عادي

مقتل 5 أشخاص وفقدان آخرين عقب انزلاق للتربة بمنجم في ميانمار

17:46 مساء
قراءة دقيقتين
مقتل 5 أشخاص وفقدان آخرين عقب انزلاق للتربة بمنجم في ميانمار
رانغون - أ ف ب
أدى انزلاق للتربة في منجم لفلزات الأتربة النادرة في ميانمار إلى مقتل خمسة أشخاص على الأقل، بينهم صينيان، وفقدان سبعة آخرين على الأقل، وفقاً لعامل كان موجوداً في المنجم ووسائل إعلام محلية.
وانهار أحد منحدرات المنجم المكشوف في وقت مبكر من الثلاثاء، في بانغوا في ولاية كاشين قرب الحدود الصينية، حسبما أفاد العامل وكالة فرانس برس طالباً عدم الكشف عن هويته لأسباب أمنية.
وأوضح أن «التلة بأكملها سقطت، حتى أن أشجاراً كبيرة اقتلعت»، مضيفاً أن سبعة من عمال المنجم على الأقل ما زالوا في عداد المفقودين بعد يومين على الحادث.
وأكدت فرق الإنقاذ أنها انتشلت حتى الآن خمس جثث.. اثنتان منها لمواطنَين صينيين، وجثتان لحارسي أمن إضافة إلى عامل.
واتصلت وكالة فرانس برس بالسفارة الصينية في رانغون للحصول على تعليق.
وذكرت وسائل إعلام محلية أن خمسة أشخاص لقوا حتفهم في الانهيار الأرضي، وما زال 20 شخصاً على الأقل في عداد المفقودين.
وتعد مناطق أقصى شمال بورما غنية بمعادن ومركّبات معدنية، تعتبر عناصر نادرة وضرورية لصناعة الإلكترونيات والمركبات الهجينة وتصنيع البطاريات.
ويوجد أكثر من 300 موقع استخراج في محيط مدينة بانغوا الحدودية، وفقاً لصور من الأقمار الصناعية تحدثت عنها منظمة غلوبال ويتنس غير الحكومية الشهر الماضي، والتي تقدر حجم هذه الصناعة في ميانمار بنحو 1,4 مليار دولار.
وتضم المنطقة أيضاً موارد طبيعية مرغوبة مثل اليشم والأخشاب والذهب، ساهمت في تمويل طرفي الحرب الأهلية المستمرة منذ عقود بين المتمردين الاتنيين في كاشين والجيش الميانماري.
وخلال موسم الأمطار، تشكل انهيارات التربة خطراً مستمراً ومميتاً بالنسبة لآلاف العمال الذين يقصدون ولاية كاشين للعمل في استخراج المعادن الثمينة.
وفي 2020، أودى انزلاق للتربة في منجم لليشم في جبل هباكانت بنحو 300 عامل، نجم عن سوء الأحوال الجوية.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/3rxb9zdx

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"