عادي

الفلبين تتهم قوارب صينية بعرقلة عملية إجلاء طبي

15:23 مساء
قراءة دقيقتين
الفلبين تتهم قوارب صينية بعرقلة عملية إجلاء طبي
الفلبين تتهم قوارب صينية بعرقلة عملية إجلاء طبي
مانيلا - (أ ف ب)
أظهر تسجيل مصوّر نشره خفر السواحل الفلبيني الجمعة، مركبين فلبينيين يلتقيان في «المياه الدولية» لنقل جندي فلبيني مريض، لتلاحقهما قوارب لخفر السواحل الصيني وتعرقل طريقهما وتصدم أحدهما.
وقعت الحادثة الشهر الماضي أثناء عملية إجلاء طبي لجندي كان متمركزاً في سفينة تابعة لسلاح البحرية الفلبيني متوقفة في «سيكند توماس شول» في بحر الصين الجنوبي المتنازع عليه هي «سييرا مادري».
وأفاد خفر السواحل الفلبيني بأنه أرسل قارباً في 19 أيار/مايو لتسلّم جندي من قارب سريع تابع لسلاح البحرية الفلبيني وأبلغ خفر السواحل الصيني بـ«الطبيعة الإنسانية» للمهمة.
ويُشاهَد قارب مطاطي سريع يرفع العلم الصيني، وهو يصدم أحد المركبين الفلبينيين المتوقفين بينما يحاول أفراد طاقميهما نقل المريض، وفق سلسلة تسجيلات مصوّرة نشرها خفر السواحل الفلبيني.
وشوهدت قوارب أخرى أفاد الجانب الفلبيني بأنها تابعة لخفر السواحل الصيني وهي تلاحق وتعرقل سير مركب خفر السواحل الفلبيني.
وأفاد الناطق باسم خفر السواحل لبحر غرب الفلبين جاي تاريلا في بيان بأن القوارب الصينية «انخرطت في مناورات خطيرة» و«صدمت عمداً» المركب التابع لسلاح البحرية الفلبيني.
وأضاف أن «لا مكان في مجتمعنا للسلوك اللاإنساني الذي أظهره خفر السواحل الصيني».
وتابع «تعرّضت ما كان من المفترض أن تكون عملية إجلاء طبي بسيطة إلى المضايقة».
وأكد أن «تحرّكاتهم أظهرت بوضوح نيتهم منع العنصر المريض من الحصول على الرعاية الطبية المناسبة التي احتاجها بشكل عاجل».
ورداً على الاتهام، قالت وزارة الخارجية الصينية إنها قد «تسمح» للفلبين بإيصال «الإمدادات اللازمة» وإجلاء عناصر من على متن سفينة «سييرا مادري» إذا تم إبلاغ بكين سلفاً بالأمر.
وقالت الناطقة باسم الوزارة ماو نينغ «لكن على الفلبين ألا تستخدم الأمر ذريعة لإيصال معدات بناء إلى السفينة الحربية المتوقفة عمدا في محاولة لاحتلال رينآي جياو»، مستخدمة الاسم الصيني لـ«سيكند توماس شول».
تطالب بكين بالممر المائي برمته ووقعت مواجهات عدة بين السفن الصينية والفلبينية قرب الشعاب المرجانية المتنازع عليها، عادة في محيط «سيكند توماس شول» في «جزر سبراتلي».
يقع «سيكند توماس شول» على بعد نحو 200 كيلومتر عن جزيرة بالاوان في غرب الفلبين وعلى بعد أكثر من ألف كيلومتر عن أقرب مساحة بريّة صينية رئيسية هي جزيرة هاينان، بحسب فرانس برس.
ونُقل الجندي الفلبيني أخيراً إلى قارب خفر السواحل الفلبيني وإلى بالاوان، حيث تلقى الرعاية الطبية في المستشفى.
ولم تقدّم الفلبين تفاصيل عن الوضع الصحي للجندي.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/23hyyeyr

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"