عادي

الصين تلجأ مجدداً إلى منظمة التجارة العالمية ضدّ دعم واشنطن للسيارات الكهربائية

21:25 مساء
قراءة دقيقتين
علما أمريكا والصين (رويترز)

أعلنت الصين، الاثنين، مباشرة إجراء جديد لدى منظمة التجارة العالمية ضدّ الدعم الأمريكي الذي تمنحه الخطة الخضراء التي وضعها الرئيس جو بايدن لقطاع السيارات الكهربائية الأمريكي، واصفة الأمر بأنه ينطوي على تمييز ومنافسة غير عادلة.

ورفعت الصين وهي ثاني اقتصاد في العالم المسألة إلى منظمة التجارة العالمية في مارس/آذار، لكنّ بعد فشل المفاوضات مع واشنطن، طلبت من المنظمة «إنشاء مجموعة خبراء» لمعالجة هذا الموضوع، حسبما أفادت وزارة التجارة الصينية في بيان.

أعلنت الولايات المتحدة في عام 2022 برنامج مساعدات ضخماً في إطار قانون خفض التضخم، لدعم الشركات في قطاع تحوّل الطاقة والسيارات الكهربائية المصنّعة على الأراضي الأمريكية.

وتحت إدارة جو بايدن، سعت واشنطن إلى الرد على دعم بكين لصناعتها وإطلاق استراتيجيتها الخضراء الخاصّة.

ورداً على ذلك، أعربت وزارة التجارة الصينية عن أسفها لأنّ هذا القانون الأمريكي «يضع كشرط مسبق للحصول على الدعم أن تأتي المنتجات من مناطق معيّنة، مثل الولايات المتحدة الأمريكية... ويستبعد المنتجات الآتية من الصين».

وأضافت الوزارة «بغضّ النظر عن الطريقة التي يحاولون من خلالها تجميل هذا القانون، فإنّها لا تغيّر الطبيعة التمييزية والحمائية والمتناقضة مع قواعد منظمة التجارة العالمية».

ويأتي هذا النزاع في منظمة التجارة العالمية، بينما تتواجه بكين وواشنطن بشأن سلسلة من القضايا التجارية، بما في ذلك الرسوم الجمركية والتقنيات المتطوّرة وشبكة التواصل الاجتماعي تيك توك.

وقالت وزارة التجارة الصينية، الإثنين: «نحثّ الولايات المتحدة مجدّداً على احترام قواعد منظمة التجارة العالمية وعلى التوقف عن استغلال السياسات الصناعية لتقويض التعاون الدولي في مجال التغيّر المناخي».

وفي إطار تصميمها على إبطاء التقدّم الصيني في القطاع، أعلنت الولايات المتحدة في مايو عن مضاعفة الرسوم الجمركية على السيارات الكهربائية الصينية المستوردة أربع مرات، بينما أصبحت المنافسة الاقتصادية مع الصين في قلب الحملة الرئاسية الأمريكية.

من جهته، فرض الاتحاد الأوروبي في بداية يوليو كإجراء احترازي ما يصل إلى نحو 38% من الرسوم الجمركية الإضافية على واردات السيارات الكهربائية الصينية التي تعتبر بروكسل أنّ أسعارها منخفضة بشكل مصطنع، بسبب الدعم الحكومي. (أ ف ب)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/53hbaf4z

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"