عادي
لامست 530 مليون دولار بدعم من الأوروبية والآسيوية

تدفقات صناديق الذهب المتداولة خلال مايو الأعلى في 12 شهراً

17:37 مساء
قراءة دقيقتين
تدفقات صناديق الذهب المتداولة خلال مايو الأعلى في 12 شهراً
تدفقات صناديق الذهب المتداولة خلال مايو الأعلى في 12 شهراً
دبي: «الخليج»
شهدت صناديق الذهب المتداولة خلال شهر مايو الماضي أول تدفق شهري لها منذ مايو 2023، بقيمة 529 مليون دولار، بحسب تقرير لمجلس الذهب العالمي.
وأدى ارتفاع سعر الذهب (+2%) والتدفقات إلى دفع إجمالي الأصول الخاضعة للإدارة لصناديق الاستثمار المتداولة (AUM) للارتفاع بنسبة 2% إلى 234 مليار دولار، وهو أعلى مستوى منذ إبريل 2022. ومع تحسن الطلب على صناديق الاستثمار المتداولة في مايو، انتعشت الحيازات الجماعية إلى 3088 طناً، لكنه يظل أقل بنسبة 8.2% من متوسط ​​عام 2023 (3363 طناً).
وقادت الصناديق الأوروبية والآسيوية التدفقات العالمية. وفي حين يمثل شهر مايو التدفق الشهري الخامس عشر على التوالي في آسيا، سجلت أوروبا أول تدفق إيجابي لها منذ مايو الماضي. وفي الوقت نفسه، تحولت تدفقات الأموال في أمريكا الشمالية إلى المنطقة السلبية مرة أخرى، ولو بشكل طفيف.
وبلغت التدفقات الخارجة من أمريكا الشمالية 139 مليون دولار في مايو، وعلى الرغم من أنها أدنى قيمة منذ ديسمبر 2019، فإن إجمالي التدفقات الخارجة من المنطقة ارتفع إلى 4.3 مليار دولار منذ بداية العام، مع ارتفاع سوق الأسهم وخطاب الفيدرالي المتشدد.
وقد أدى شهر مايو إلى زيادة التدفقات الخارجية في أمريكا الشمالية على أساس سنوي إلى 4.3 مليار دولار، لتحتل المرتبة الثانية بعد أوروبا، وذلك بشكل رئيسي من الصناديق الكبيرة خلال شهري يناير وفبراير. ولكن بفضل قوة أسعار الذهب، ارتفع إجمالي الأصول المدارة في المنطقة إلى 119 مليار دولار. وفي الوقت نفسه، انخفضت الحيازات الجماعية إلى 1,573 طناً، أي أقل بنسبة 8% من متوسط ​​عام 2023 البالغ 1,701 طناً.
وحققت أوروبا تدفقات وافدة 287 مليون دولار، لتنهي سلسلة خسائرها لمدة عام، وتقلص التدفقات الخارجة منذ بداية العام إلى 6.3 مليار دولار، معظمها من ألمانيا والمملكة المتحدة، على الرغم من التحسينات الأخيرة. وسجلت الصناديق البريطانية تدفقات خارجة 150 مليون دولار.
وسجلت آسيا التدفق الشهري الخامس عشر على التوالي، حيث استحوذت على 398 مليون دولار في مايو، على الرغم من أن هذا يمثل أصغر تدفق إلى المنطقة منذ نوفمبر 2023. ومرة ​​أخرى قادت الصين الطلب الإقليمي، حيث حصلت على 253 مليون دولار. كانت المحركات الرئيسية للطلب على صناديق الذهب المتداولة في البلاد هي ارتفاع أسعار الذهب المحلي، ما أدى إلى تحديث أعلى مستوياته على الإطلاق، واستمرار ضعف العملة المحلية. وشهدت اليابان أيضاً تدفقات واردة صحية وسط مكاسب جذابة في أسعار الذهب المحلي. واجتذبت آسيا 2.6 مليار دولار حتى الآن في عام 2024؛ المنطقة الوحيدة التي استحوذت على التدفقات الوافدة.
وشهدت الصناديق المدرجة في مناطق أخرى مرة أخرى تدفقات خارجة طفيفة (-18 مليون دولار)؛ حيث عوضت الخسائر التركية مكاسب جنوب إفريقيا. ومنذ بداية العام، بلغ إجمالي التدفقات الخارجة من المناطق الأخرى 75 مليون دولار، معظمها من الصناديق الأسترالية والتركية.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/6jsby2xn

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"