عادي
استخدام صواريخ أرض جو في التصدي للطائرات الحربية

تصاعد التوتر في الجنوب على وقع التهديدات الإسرائيلية للبنان

01:06 صباحا
قراءة دقيقتين
دخان يتصاعد جراء القصف الإسرائيلي على جنوب لبنان (ارشيفية)

بيروت: «الخليج»، وكالات

تصاعد التوتر مجدداً على الحدود اللبنانية مع إسرائيل، أمس الأحد، وسط مخاوف من اندلاع حرب مفتوحة، على وقع التهديدات الإسرائيلية برفع مستوى المواجهة مع «حزب الله»، وكان آخرها ما أعلنه رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو عن «حاجة إسرائيل لإزالة تهديد «حماس» و «حزب الله»، بعيداً عما أسماها «المصالح السياسية».

وقد نعى «حزب الله» أمس اثنين من عناصره هما علي خليل حمد وأحمد علي يوسف. فيما شهدت العاصمة اللبنانية بيروت، ومنطقة كسروان تحليقاً للطيران الحربي الإسرائيلي على ارتفاع منخفض، كما تعرضت أطراف بلدتي الناقورة والجبين في القطاع الغربي لقصف مدفعي، سبقه قصف مماثل على حي الزقاق في عيترون، قضاء بنت جبيل، وشمل القصف أطراف الضهيرة وعلما الشعب وطيرحرفا واللبونة. في حين أعلن الجيش الإسرائيلي أن قواته قصفت أهدافاً تابعة ل «حزب الله» في بلدة حولا جنوبي لبنان. كما شنت مسيرة إسرائيلية غارة استهدفت المنطقة الواقعة بين جبشيت وكفردجال، بينما أعلن الجيش الإسرائيلي أنه فجر «درون مفخخة» فوق طريق «بركة النقار» في مزارع شبعا قرب موقع للجيش اللبناني.

بالمقابل أدى سقوط طائرة مسيرة في إصبع الجليل إلى نشوب حريق، كما أعلن «حزب الله» في بيان له أنه نفذ هجوماً جوياً بسرب من المسيرات الانقضاضية على مقر قيادة كتيبة المدفعية ‏في أودم. وأفاد في بيان لاحق عن استهداف مرابض المدفعية الإسرائيلية في الزاعورة في الجولان السوري، إضافة إلى مواقع بركة ريشا ورويسات العلم والسماقة. وأعلن الإعلام الإسرائيلي أنه جرى رصد إطلاق 10 صواريخ، على الأقل، من جنوب لبنان باتجاه الجولان.

من جهة أخرى، أعلن «حزب الله» أمس الأحد، أن وحدات الدفاع الجوي التابعة له تصدت بصواريخ أرض جو لطائرة حربية إسرائيلية انتهكت أجواء لبنان في ‏الجنوب وأجبرتها على التراجع خلف الحدود. وقال الحزب في بيان: «تصدّت وحداتنا للدفاع الجوي بصواريخ أرض جو لطائرة حربية إسرائيلية معادية انتهكت الأجواء اللبنانية في منطقة ‏الجنوب وأجبرتها على الفرار والتراجع خلف الحدود اللبنانية مع فلسطين المحتلة». وهذه المرة الثانية التي يعلن فيها «حزب الله» خلال الأسبوع الماضي، إطلاق صواريخ نحو الطائرات الحربية الإسرائيلية، إذ إنه كان قد أكد يوم الخميس الماضي، إطلاق صواريخ دفاع جوي على «طائرات إسرائيلية حربية، والتي كانت تعتدي على سمائنا ‌‏وخرقت جدار الصوت في محاولة لإرعاب الأطفال، ما أجبرها على التراجع إلى خلف الحدود».‏

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/2adax3hr

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"