عادي

بايدن يعزو سوء أدائه بـ«المناظرة» لإرهاق السفر.. وهاريس: سنهزم ترامب

10:53 صباحا
قراءة 3 دقائق
بايدن يعزو سوء أدائه بـ«المناظرة» لإرهاق السفر.. وهاريس: سنهزم ترامب
بايدن يعزو سوء أدائه بـ«المناظرة» لإرهاق السفر.. وهاريس: سنهزم ترامب
بايدن يعزو سوء أدائه بـ«المناظرة» لإرهاق السفر.. وهاريس: سنهزم ترامب
بايدن يعزو سوء أدائه بـ«المناظرة» لإرهاق السفر.. وهاريس: سنهزم ترامب
الخليج - متابعات
عزا الرئيس الأمريكي جو بايدن الثلاثاء، سبب سوء أدائه في المناظرة التي جرت الخميس بينه وبين منافسه الجمهوري في الانتخابات الرئاسية المقبلة دونالد ترامب إلى الإرهاق الناجم عن سفراته الدولية الأخيرة، مشدّداً على أنّ «هذا ليس عذراً، بل تفسير». فيما قالت نائبة الرئيس الأمريكي كامالا هاريس إنّها «فخورة» بترشّحها على قائمة الرئيس جو بايدن لمنصب «نائبة الرئيس»، مضيفة «لقد هزمنا ترامب مرّة وسنهزمه مرة أخرى».
كدت أغفو على المسرح
وتفصيلاً قال بايدن (81 عاماً) خلال اجتماع مع متبرّعين ديموقراطيين قرب واشنطن إنّه «لم يكن أمراً ذكياً جداً أن أكون قد سافرتُ حول العالم مرّات عدّة... قبل وقت قصير من المناظرة».
وأضاف «لم أستمع لمستشاريّ... وبعدها كدت أغفو على المسرح».
وحتى هذ التصريح، كان المبرّر الأساسي لمؤيدي بايدن هو القول إنه مرّ بـ«أمسية سيئة» مساء الخميس وإنّ «نزلة برد» أثّرت في طلاقته في الكلام.
وأثارت هذه المناظرة الكارثية موجة ذعر في المعسكر الديموقراطي الذي بات الآن يتساءل علناً عن قدرات جو بايدن الذهنية وكذلك عن مستقبل ترشّحه.
وزار الرئيس الأمريكي فرنسا من 5 إلى 9 حزيران/يونيو، حيث شارك في احتفالات ذكرى إنزال الحلفاء في النورماندي ثم قام بزيارة دولة.
بعد ذلك، سافر بايدن إلى إيطاليا من 12 إلى 14 حزيران/يونيو لحضور قمة مجموعة السبع، قبل أن يتوجّه بعد ذلك مباشرة إلى كاليفورنيا حيث شارك في فعاليات في إطار حملته الانتخابية.
بعدها، انعزل بايدن لمدة ستة أيام مع مستشاريه في منتجع كامب ديفيد بالقرب من واشنطن للتحضير للمناظرة، وهي فترة لم يمارس خلالها أيّ نشاط عام.
هاريس «فخورة»
من جهتها أكّدت نائبة الرئيس الأمريكي كامالا هاريس الثلاثاء، أنّها «فخورة» بترشّحها على قائمة الرئيس جو بايدن لمنصب «نائبة الرئيس»، وذلك في غمرة النقاش الدائر حول الحالة الصحية للرئيس الديموقراطي بعد أدائه الكارثي في المناظرة أمام منافسه الجمهوري دونالد ترامب الأسبوع الماضي.
وتعليقاً على الأصوات التي ارتفعت تطالب بايدن (81 عاماً) بالانسحاب من السباق الرئاسي وبأن تحلّ محلّه هاريس (59 عاماً)، قالت نائبة الرئيس لشبكة «سي بي إس نيوز» الإخبارية «أنا فخورة بترشحي لمنصب نائبة جو بايدن»، مشدّدة على أنّ «جو بايدن هو مرشّحنا. لقد هزمنا ترامب مرّة وسنهزمه مرة أخرى».
وبدأت شخصيات بارزة في المعسكر الديموقراطي طرح تساؤلات علنية حول الحالة الصحية لبايدن بعد أدائه الكارثي أمام ترامب في المناظرة التي جرت مساء الخميس.
مرشح آخر
وأظهر استطلاع للرأي نشرته شبكة «سي إن إن» الثلاثاء، أن 75% من الناخبين الذين استطلعت آراؤهم يعتبرون أن الحزب سيحظى بفرص أفضل في تشرين الثاني/نوفمبر مع مرشح آخر غير بايدن، في نتيجة زادت من قلق الديموقراطيين.
ونال ترامب في الاستطلاع 49% من نوايا التصويت على المستوى الوطني مقابل 43% لمنافسه، وهو فارق لم يتغير مقارنة مع آخر استطلاع مماثل أجري في نيسان/إبريل.
وستكون نائبة الرئيس كامالا هاريس في موقع أفضل، حيث نالت 45% مقابل 47% للرئيس الجمهوري السابق.
تراجعت طلاقته ولياقته
أوردت صحيفة نيويورك تايمز الثلاثاء أنّ مقربين من الرئيس لاحظوا فترات جمود «أكثر تواترا» و«أكثر وضوحا» في الأشهر الأخيرة، بالتناوب مع لحظات من اليقظة الذهنية التامّة، على سبيل المثال في مواجهة الأزمات الدولية.
والثلاثاء، قالت المتحدثة باسم الرئاسة الأمريكية كارين جان- بيار إنّ طرح تساؤلات بشأن الحضور الذهني للرئيس الأكبر سنّاً في تاريخ الولايات المتحدة والذي تراجعت طلاقته ولياقته هو أمر مشروع، مؤكّدة في الوقت نفسه أنّ البيت الأبيض لا يخفي أيّ معلومات في ما يتّصل بالحالة الصحية للرئيس.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/4d6ps8tu

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"