عادي
اجتماع المساهمين الخميس

«تيسلا» تواجه معركة حول تعويضات ماسك المليارية

22:52 مساء
قراءة دقيقتين
إيلون ماسك

تعلن شركة «تيسلا» بعد ظهر الخميس في مصنع «جيجا أوستن» عن نتائج تصويت المساهمين على عدد من القضايا الرئيسية، وأهمها مسألة التعويضات المالية لرئيسها التنفيذي إيلون ماسك. وبينما تتوقع «وول ستريت» أن يحصل ماسك على راتبه، فإن ذلك لن يأتي بدون معركة.

وكانت حزمة رواتب ماسك، والتي تم منحها له في عام 2018، مثيرة للجدل وتم إبطالها من قبل محكمة ديلاوير هذا العام. ووجدت المحكمة أن مجلس إدارة «تيسلا» لم يتصرف بما يخدم مصلحة المساهمين عندما وافق على منح مستحقات مالية بقيمة 56 مليار دولار لماسك. منذ ذلك الحين، يسعى ماسك ومجلس إدارة تيسلا بقيادة روبين دينهولم بقوة إلى الحصول على موافقة المساهمين على حزمة تعويضات جديدة تشبه إلى حد كبير الحزمة الأصلية الملغاة.

وفي الأسبوع الماضي، قدم دينهولم رسالة مفتوحة يحث فيها المساهمين على الموافقة على حزمة تعويضات ماسك. وكتب: «العدالة والاحترام يتطلبان منا أن نلتزم بالتعهد الجماعي الذي قطعناه على أنفسنا لإيلون. التزام كان، وما زال، يتعلق بالاحتفاظ باهتمام إيلون وتحفيزه على التركيز على تحقيق نمو مذهل لشركتنا».

وأثارت كلمات دينهولم، «الاحتفاظ باهتمام إيلون وتحفيزه»، تساؤلات، حيث إن معظم رؤساء مجلس الإدارة المستقلين لا يكتبون خطابات مفتوحة تحث المساهمين على الموافقة على حزم رواتب الإدارة، ناهيك من المطالبة بأن التعويض ضروري للحفاظ على تحفيز الرئيس التنفيذي.

وإلى جانب تعويضات ماسك، يثير ماسك نفسه قلق المساهمين بسبب اهتمامه بمشاريع أخرى مثل «سبيس إكس» و«إكس» و«بورينغ كومباني». وفي يناير، قال ماسك على حسابه في «إكس»: «أنا غير مرتاح لتنمية أعمال «تيسلا» لتصبح رائدة في الذكاء الاصطناعي والروبوتات دون أن أملك 25% من التصويت». (وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/ydbyrwa6

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"