عادي

بوينغ تسجل صفر طلبيّات من «737 ماكس» للشهر الثاني على التوالي

22:11 مساء
قراءة دقيقتين
طائرة بوينغ 737 ماكس تستعد للهبوط في مقر بوينغ بعد رحلة تجريبية في سياتل (أ ب)

تلقت شركة بوينغ طلبات لشراء أربع طائرات جديدة فقط في شهر مايو/ أيار، وللشهر الثاني على التوالي، لم تحصل على أي طلبيات لشراء طائرة 737 ماكس الأكثر مبيعاً، مع استمرار التداعيات الناجمة عن انفجار لوحة جانبية على طائرة ماكس أثناء رحلة في يناير/ كانون الثاني.

وكانت النتائج التي صدرت، الثلاثاء، سلبية مقارنة بنتائج شركة إيرباص الأوروبية التي أعلنت عن طلبيات لشراء 27 طائرة جديدة في مايو.

كما شهدت شركة بوينغ إلغاء شركة الخطوط الجوية الأرجنتينية طلبية لشراء طائرة واحدة من طراز ماكس، ما رفع صافي مبيعاتها لهذا الشهر إلى ثلاث.

وجاءت النتائج الكئيبة في أعقاب الأرقام الضعيفة لشهر إبريل/ نيسان، عندما أعلنت شركة بوينغ عن سبع مبيعات، لم يكن أي منها لطائرة ماكس.

وتأمل بوينغ أن يعكس بطء وتيرة الطلبيات تراجعاً في المبيعات قبل معرض فارنبورو الدولي للطيران الشهر المقبل، حيث يتم الإعلان في كثير من الأحيان عن صفقات الطائرات.

لكن إدارة الطيران الفيدرالية وضعت حداً أقصى لإنتاج بوينغ من طائرات 737 بعد انفجار سدادة باب من طائرة ألاسكا إيرلاينز ماكس، وادعاءات المبلغين عن المخالفات بأن بوينغ اتخذت طرقاً مختصرة لإنتاج الطائرات بسرعة أكبر، وتقارير عن سجلات فحص مزورة على بعض طائرات 787 دريملاينر.

وسلمت شركة بوينغ، ومقرها أرلينجتون بولاية فيرجينيا، 24 طائرة نفاثة في مايو، بما في ذلك 19 طائرة ماكس. حصلت شركة رايان إير الأيرلندية على أربع طائرات، وخطوط ألاسكا الجوية على ثلاث طائرات. وقالت إيرباص إنها سلمت 53 طائرة الشهر الماضي.

وعلى الرغم من بطء وتيرة المبيعات الأخيرة، لا يزال لدى بوينغ عدد كبير من الطلبات المتراكمة يصل إلى أكثر من 5600 طلبية. (أ ب)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/bdha6hs2

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"