عادي

«جارتنر»: 194 مليار دولار إنفاق دول المنطقة على «المعلوماتية» في 2024

13:35 مساء
قراءة دقيقتين

دبي: «الخليج»

أشارت أحدث توقعات شركة «جارتنر»، إلى أن إنفاق منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا على تقنية المعلومات في 2024، سيصل إلى نحو 194 مليار دولار أمريكي بزيادة 5.2% عن العام الماضي 2023.

وقالت ميريام بيرت، نائب الرئيس التنفيذي للتحليلات لدى «جارتنر»: «على الرغم من انخفاض مستويات التضخم في المنطقة إلا أن المؤسسات في منطقة الشرق الأوسط تواصل مواجهة تحديات بسبب استمرار حالة عدم اليقين التي تسببت بها تخفيضات إنتاج النفط، ومخاطر التباطؤ الاقتصادي المرتبطة بالاضطرابات الجيوسياسية في المنطقة، إلى جانب تعطل سلسلة التوريد في عدد من خطوط الشحن العالمية. ونتيجة لذلك، فإن المؤسسات المحلية أصبحت أكثر حذراً في ما يخص إنفاقها على تكنولوجيا المعلومات».

وعلى الرغم من النمو المسجل في عام 2023، إلا أنه من المتوقع أن ينخفض الإنفاق على أنظمة مراكز البيانات بنحو 0.3 خلال عام 2024.

تسييل البيانات

ومن المتوقع أن يشهد إنفاق منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا على خدمات تكنولوجيا المعلومات في عام 2024 زيادة بنسبة 9.6%، وقالت بيرت: «يقوم قادة تكنولوجيا المعلومات في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا بالإنفاق على المزيد من الخدمات المهنية والاستشارية أولاً بهدف تهيئة شركاتهم للانتقال إلى السحابة واستخدام الذكاء الاصطناعي والذكاء الاصطناعي التوليدي وتطبيقات إنترنت الأشياء؛ وثانياً من أجل الاستفادة من فرص تسييل البيانات والناتجة عن التقارب بين هذه التقنيات.

ولا يزال الأمن مجالاً رئيسياً للإنفاق على خدمات تكنولوجيا المعلومات، إلى جانب زيادة شراء المنتجات والخدمات والأدوات من خلال نماذج الاستهلاك ’أي شيء كخدمة‘ (XaaS)، حيث يسهم كلاهما في النمو الإجمالي لهذا القطاع».

ومن المتوقع أن ينخفض الإنفاق على الأجهزة بنسبة 4.5% خلال عام 2024 بسبب الطلب غير المتكافئ على الأجهزة الأحدث مثل الهواتف الجوالة وذلك في بلدان متعددة في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/mv495789

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"