عادي

الجيش الإسرائيلي يؤكد إطلاق «90 قذيفة صاروخية» من لبنان

14:05 مساء
قراءة دقيقتين
القدس ـ (أ ف ب)
أعلن الجيش الإسرائيلي، اليوم الأربعاء، رصده إطلاق عشرات القذائف الصاروخية من لبنان باتجاه إسرائيل، في هجمات قال حزب الله إنها تأتي «رداً» على «اغتيال» قيادي بارز من صفوفه بضربة إسرائيلية، ما يثير خشية من اتساع نطاق التصعيد بين الطرفين.
وأفاد الجيش الإسرائيلي في بيان عن «رصد إطلاق نحو 90 قذيفة صاروخية من لبنان». وأشار إلى «اعتراض بعضها بينما سقط بعضها في عدة مناطق شمال البلاد وتسبب في اشتعال حرائق عدة».
وهاجمت الطائرات الإسرائيلية، وفق البيان، منصة في منطقة يارون في جنوب لبنان، «تم استخدامها لإطلاق قذائف» باتجاه شمال إسرائيل صباحاً.
وفي بيانات متلاحقة، أعلن حزب الله استهدافه ثلاث قواعد عسكرية إسرائيلية، قال إنه قصف كلاً منها «بعشرات صواريخ الكاتيوشا»، إضافة إلى استهدافه معملاً للصناعات العسكرية بـ«صواريخ موجهة»، وثكنة بقذائف مدفعية.
ووضع الحزب الهجمات في «إطار الرد على حادث الاغتيال في بلدة جويا وإصابة مدنيين». ونعى حزب الله القيادي «طالب سامي عبدالله» مع ثلاثة مقاتلين آخرين.
وكان مصدر عسكري لبناني أفاد بمقتل «قيادي ميداني بارز في حزب الله جراء غارة جوية إسرائيلية» على بلدة جويا الواقعة على بُعد نحو 15 كيلومتراً عن الحدود مع إسرائيل. وأوقعت الضربة كذلك ثلاثة قتلى آخرين.
- القيادي «الأبرز» -
وقال إن القيادي هو «الأبرز» في صفوف الحزب والذي يقتل بنيران إسرائيلية منذ بدء التصعيد قبل أكثر من ثمانية شهور.
وشهدت الأيام الأخيرة تصعيداً في وتيرة الهجمات المتبادلة بين حزب الله والقوات الإسرائيلية، التي أدى بعضها إلى اشتعال حرائق على نطاق واسع على جانبي الحدود، مع ارتفاع درجات الحرارة.
وأسفر التصعيد عن مقتل 468 شخصاً على الأقل في لبنان بينهم 307 على الأقلّ من حزب الله وقرابة 90 مدنياً، وفق تعداد لوكالة فرانس برس يستند إلى بيانات حزب الله ومصادر رسميّة لبنانيّة.
وأعلن الجانب الإسرائيلي من جهته مقتل 15 عسكرياً و11 مدنياً. وعلى وقع التصعيد، نزح عشرات الآلاف من السكان من جانبي الحدود.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/bp9kczh3

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"