عادي

محكمة بريطانية تنظر في طعن أسانج بقرار تسليمه لواشنطن بيوليو

00:58 صباحا
قراءة دقيقتين
اسانج

لندن - أ ف ب

تبدأ في 9 يوليو/ تموز المقبل، جلسات النظر في الطعن المقدم من مؤسس موقع «ويكيليكس»، جوليان أسانج ضد قرار محكمة بريطانية يجيز تسليمه إلى واشنطن لمحاكمته بتهمة انتهاك قانون الأمن القومي، حسبما ذكر متحدث باسم القضاء الثلاثاء.

وقبلت المحكمة الطعن المقدم من أسانج (52 عاماً) الشهر الماضي. وستعقد الجلسة التي تستمر يومين في المحكمة العليا بلندن الشهر المقبل، والناشر الأسترالي مطلوب من واشنطن لنشره مئات الآف الوثائق السرية منذ عام 2010، بصفته مؤسس موقع ويكيليكس، ولو خسر جلسة الشهر الماضي، لفُتح المجال أمام تسليمه، بعد معركة قانونية استمرت خمس سنوات.

واعتبر محامي أسانج إدوارد فيتزجيرالد في وثائق مقدمة للجلسة، أن تأكيدات الحكومة الأمريكية، بأن موكله لن يواجه عقوبة الإعدام «لا لبس فيها».

لكنه تساءل عما إذا كان بإمكان موكله الاعتماد على التعديل الأول للدستور الأمريكي الذي يشمل حرية التعبير وحرية الصحافة، في المحاكمة.

وقال ممثل الحكومة الأمريكية جيمس لويس للمحكمة: إن سلوك أسانج «ببساطة غير محمي»، بموجب التعديل الأول.

وأضاف، أن هذا لا ينطبق على أي شخص «في ما يتعلق بنشر معلومات خاصة بالدفاع الوطني تم الحصول عليها بشكل غير قانوني مع تعريض أسماء مصادر أبرياء لخطر تعرضهم لأذى جسيم ووشيك».

وأسانج محتجز في سجن بيلمارش الخاضع لحراسة مشددة في لندن منذ 2019. واعتُقل بعدما أمضى سبع سنوات في سفارة الإكوادور في لندن، لتجنب تسليمه إلى السويد لمواجهة اتهامات بالاعتداء تم إسقاطها فيما بعد، وتريد واشنطن محاكمة أسانج بتهمة إفشاء أسرار عسكرية أمريكية بشأن حربي العراق وأفغانستان.

ويُتهم بنشر نحو 700 ألف وثيقة سرية تتعلق بالأنشطة العسكرية والدبلوماسية الأمريكية، بدءاً من 2010، ووجهت الولايات المتحدة الاتهام لأسانج بموجب قانون التجسس لعام 1917. ويخشى أنصار أسانج أن يُحكم عليه بموجب ذلك القانون بالسجن لمدة 175 عاماً.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/y52aaw52

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"