عادي

أمين عام «أوبك» رداً على تقرير «الطاقة الدولية»: تعليق خطير وسيناريو غير واقعي

21:15 مساء
قراءة دقيقتين
هيثم الغيص

قال هيثم الغيص، الأمين العام لمنظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك)، الخميس: «إن المنظمة لا تتوقع وصول حجم الطلب على النفط إلى الذروة في توقعاتها على المدى الطويل، وإنما تتوقع أن ينمو إلى 116 مليون برميل يومياً بحلول 2045».

ويأتي كلام الغيص في معرض تعليقه على توقعات وكالة الطاقة الدولية في تقريرها أمس الأربعاء بوصول حجم الطلب على النفط إلى ذروته بحلول 2029 قبل الاستقرار عند نحو 106 ملايين برميل يومياً بالقرب من نهاية العِقد.

ووصف الغيص في تعليق لشركة (إنرجي أسبيكتس) تقرير الوكالة بأنه « تعليق خطير، لا سيما للمستهلكين، ولن يؤدي إلا إلى عدم استقرار في قطاع الطاقة على نطاق غير مسبوق على الأرجح».

وقال الغيص: «إنه قد ثبت عدم صحة روايات مشابهة فيما سبق، مثل إشارة الوكالة إلى أن الطلب على البنزين وصل إلى ذروته في 2019، أو أن الطلب على الفحم وصل إلى ذروته في 2014».

وأضاف: «في أوبك، نتوقع نمو الطلب على النفط بواقع أربعة ملايين برميل يومياً على مدى العامين 2024 و2025، مع توقع جهات أخرى أيضاً نمواً يتجاوز ثلاثة ملايين برميل يومياً. بل إن وكالة الطاقة الدولية تتوقع حدوث نمو بواقع مليوني برميل يومياً على مدى هذه الفترة وبواقع 800 ألف في 2026. ثم سيهبط حجم الطلب هبوطاً حاداً مع عدم تسجيل نمو تقريباً على مدى الأربع سنوات التالية حتى 2030».

وتابع: «هذا سيناريو غير واقعي، وسيؤثر بالسلب في الاقتصادات حول العالم. إنه ببساطة استمرار للرواية المناهضة للنفط من وكالة الطاقة الدولية».

تخفيضات «أوبك»

ويجري تحالف أوبك+، ويتألف من منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) وحلفائها بقيادة روسيا، سلسلة تخفيضات كبيرة في الإنتاج منذ أواخر 2022 لدعم السوق.

وتخفض الدول الأعضاء في أوبك+ إنتاجها بإجمالي 5.86 مليون برميل يوميا، أو نحو 5.7% من حجم الطلب العالمي.

ويتضمن ذلك تخفيضات بواقع 3.66 مليون برميل يومياً وافق التحالف في الثاني من يونيو/حزيران على تمديدها لعام حتى نهاية 2025، إضافة إلى أخرى حجمها 2.2 مليون سيقلصها أوبك+ تدريجياً على مدى عام بدءاً من أكتوبر/تشرين الأول.

توقعات الوكالة

وقدّمت الوكالة الدولية للطاقة موعد وصول الطلب على النفط إلى ذروته، بعد أن كانت قد قالت في أكتوبر/تشرين الأول إنها ستتحقق بحلول 2030.

وأضافت أن «الطلب على النفط سيبدأ في الانكماش في 2030 في الوقت الذي ستزيد فيه الولايات المتحدة ودول غير أعضاء في أوبك من الإمدادات». وتتخذ الوكالة من باريس مقراً لها وتقدم المشورة للدول الصناعية. (رويترز)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/2rpefx6p

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"