عادي

روسيا تحيل قضية صحفي أمريكي متهم بالتجسس للمحكمة

00:14 صباحا
قراءة دقيقة واحدة

موسكو - أ ف ب

أحال الادعاء العام الروسي، قضية الصحفي الأمريكي إيفان غيرشكوفيتش إلى المحكمة، الخميس، ما يمهد الطريق لمحاكمته بتهم التجسس الموجهة إليه، والتي ينفيها هو والصحيفة التي يعمل لصالحها، وكذلك البيت الأبيض، باعتبارها ملفقة.

وأُلقي القبض على مراسل صحيفة وول ستريت جورنال في آذار/مارس 2023 خلال قيامه بمهمة صحفية في مدينة يكاترينبرغ، وأودع منذ ذلك الحين بسجن ليفورتوفو السيئ السمعة في موسكو.

واتهمه المدعي العام الروسي وفق بيان الخميس بالعمل لصالح وكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية و«جمع معلومات سرية» عن صانع الدبابات أورالفاغونزافود في منطقة سفيردلوفسك، حيث تم اعتقاله.

وأضاف أنه أرسل قضية جنائية ضده إلى محكمة سفيردلوفسك الإقليمية في يكاترينبرغ «للنظر في حيثياتها»، من دون أن يحدد متى ستبدأ المحاكمة.

ووصفت صحيفة وول ستريت جورنال هذا الإعلان بأنه «شائن».

وصرح المتحدث باسم الخارجية الأمريكية ماثيو ميلر للصحفيين «هذه الاتهامات تخلو من أي صدقية»، مضيفاً أن «الاتهامات الموجهة إليه باطلة والحكومة الروسية تعلم أنها باطلة».

وفي بروكسل، طالب الأمين العام لحلف شمال الأطلسي ينس ستولتنبرغ بالإفراج عن غيرشكوفيتش.

ولم تكشف موسكو في السابق عن أي تفاصيل بشأن القضية ضد غيرشكوفيتش، مكتفية بالقول إنه «تم القبض عليه متلبساً».

وأصبح غيرشكوفيتش أول صحفي غربي منذ الحقبة السوفييتية يتم القبض عليه بتهمة التجسس في روسيا، ويواجه الشاب البالغ 32 عاماً عقوبة السجن لمدة تصل إلى 20 عاماً في حال إدانته.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/234ryzc6

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"