عادي

ارتفاع منسوب بحر إيجه يهدد آثار جزيرة ديلوس

19:37 مساء
قراءة دقيقة واحدة
جزيرة ديلوس

وسط الجزر الصغيرة المتناثرة، وبين المراكب الشراعية التي تمخر عباب المساحة الزرقاء في طريقها إلى ميكونوس، يتسبب ارتفاع منسوب مياه بحر إيجه بهدم الجدران الحجرية التي يبلغ عمرها نحو ألفي عام على شاطئ جزيرة ديلوس اليونانية الصغيرة.

وتشكّل هذه الظاهرة الناجمة عن الاحترار المناخي خطراً يُنذر بالقضاء على موقع ديلوس الأثري الواقع ضمن أرخبيل كيكلاديس اليوناني، والمدرج منذ عام 1990 ضمن قائمة اليونسكو للتراث العالمي.

وتقول فيروني شانكوفسكي، التي تدير المدرسة الفرنسية في أثينا المسؤولة عن أعمال التنقيب منذ 150 عاماً: إن «ديلوس محكومة بالاختفاء في غضون نحو 50 عاماً».

وأضافت في مقابلة مع وكالة فرانس برس في أثينا: «قد لا يعود في وسعنا أن نرى هذا الموقع الأثري الذي يوفّر اليوم معلومات بالغة الأهمية عن العالم القديم».

وارتفعت مستويات سطح البحر في حوض البحر الأبيض المتوسط بمقدار 2.8 مليمتر سنوياً في العقود الأخيرة، وفقًا للهيئة الحكومية الدولية المعنية بتغير المناخ.

بالإضافة إلى ذلك، تغرق جزيرة ديلوس تدريجاً بفعل تكتونية الصفائح.

وتعد الجزيرة التي يقتصر سكانها اليوم على عدد صغير من علماء الآثار في الصيف، وعلى حارسين مسؤولين عن رعايتها في الشتاء، أحد كنوز العالم القديم، وكانت مركزاً محورياً للتجارة في البحر الأبيض المتوسط خلال العصور القديمة.

ووصل عدد سكان المدينة التي بلغت ذروة مجدها في عهد الرومان، إلى ما لا يقل عن 30 ألف نسمة.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/adxd2j3f

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"