عادي
واشنطن تتهم بكين بإجراء مناورات عدائية

اتهامات صينية فلبينية متبادلة بشأن تصادم سفينتين

23:55 مساء
قراءة دقيقتين
تصادم بين سفينتين صينية وفلبينية ببحر الصين الجنوبي

اصطدمت سفينة فلبينية بأخرى صينية، أمس الاثنين، في بحر الصين الجنوبي قرب جزر سبراتلي المتنازع عليها بين مانيلا وبكين، وتبادل البلدان الاتهامات بالوقوف وراء الحادث. في وقت دانت  سفيرة الولايات المتحدة لدى الفلبين «المناورات العدائية الخطِرة» التي تنفذها بكين بالقرب من منطقة سكند توماس شول الواقعة في بحر الصين الجنوبي.

وقال خفر السواحل الصيني في بيان: «تجاهلت سفينة الإمداد الفلبينية العديد من التحذيرات من الجانب الصيني، واقتربت من السفينة الصينية بطريقة غير مهنية، ما تسبب في حدوث تصادم». واتهمت بكين القارب «بالدخول بشكل غير شرعي إلى المياه قرب شعاب ريناي»، الاسم الصيني لجزيرة سيكند توماس، الواقعة في جزر سبراتلي.

وأضاف البيان: «خفر السواحل الصيني اتخذ إجراءات، ضد السفينة الفلبينية وفقاً للقانون». ورفض الجيش الفلبيني، أمس الاثنين الرواية الصينية، مؤكداً أنه «لا يعطي أي مصداقية للادعاءات المضللة والخادعة لخفر السواحل الصيني». وتقع سيكند توماس على بعد حوالى 200 كيلومتر من جزيرة بالاوان غربي الفلبين، وعلى بعد أكثر من ألف كيلومتر من جزيرة هاينان، أقرب أرض صينية.

بدورها، دانت سفيرة الولايات المتحدة لدى الفلبين أمس الاثنين، المناورات العدائية الخطِرة التي تنفذها بكين بالقرب من منطقة سكند توماس شول الواقعة في بحر الصين الجنوبي.

وقالت السفيرة ماري كي كارلسون على منصة التواصل الاجتماعي إكس إن تصرفات الصين تسببت في إصابات وألحقت أضراراً بسفن فلبينية وأعاقت عمليات بحرية قانونية تهدف إلى تزويد عسكريين فلبينيين بالغذاء والماء والإمدادات الأساسية.

وتطالب بكين بالسيادة على بحر الصين الجنوبي بأكمله تقريباً، بما في ذلك المياه والجزر القريبة من سواحل عدد من الدول المجاورة، رغم قرار قضائي دولي صدر في 2016.

(وكالات )

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/3rv8bnnx

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"