عادي

بعد زيارة استمرت خمسة أيام.. غواصة روسية نووية تغادر كوبا

00:01 صباحا
قراءة دقيقتين
هافانا - أ ف ب
غادرت غواصة روسية تعمل بالدفع النووي وسفن بحرية أخرى ميناء هافانا الاثنين، بعد زيارة استمرت خمسة أيام إلى كوبا الدولة الواقعة قبالة سواحل فلوريدا.
ولوح سكان بالأعلام الروسية بينما أبحرت السفن مغادرة بعد أيام قليلة من وصولها إلى الجزيرة التي انتشرت في مياهها أيضاً في هذه الفترة غواصة أمريكية تعمل بالدفع النووي وسفينة دورية تابعة للبحرية الكندية.
ورست الغواصة الروسية «كازان» التي قالت كوبا، إنها لا تحمل أسلحة نووية، في هافانا الأربعاء الماضي.
وأعلنت واشنطن أنّ هذه السفن «لا تشكّل تهديداً للولايات المتّحدة».
وأتى هذا الانتشار الروسي على بعد نحو 150 كيلومتراً من سواحل فلوريدا في مرحلة شديدة التوتر بين واشنطن وموسكو بسبب الحرب في أوكرانيا، حيث تقاتل الحكومة المدعومة من الولايات المتحدة القوات الروسية.
وأعلنت القيادة الجنوبية الأمريكية أن الغواصة الأمريكية الهجومية السريعة «يو إس إس هيلينا» وصلت الخميس، إلى القاعدة البحرية الأمريكية في خليج غوانتانامو كجزء من زيارة روتينية مخططة للميناء الواقع في جزيرة كوبا.
وقال نائب وزير الخارجية الكوبي كارلوس فرنانديس دي كوسيو: إن كوبا أُبلغت بالزيارة لكن «من الواضح أننا لا نحب وجود» غواصة تعمل بالدفع النووي من دولة ذات سياسات «معادية لكوبا».
ورست السفينة الكندية «ايتش ام سي اس ماغريت بروك» «HMCS Margaret Brooke»، في هافانا الجمعة ومن المقرر أن تغادر الاثنين أيضاً.
وخلال الحرب الباردة، كانت كوبا حليفة للاتحاد السوفييتي، وأثار نشر صواريخ سوفييتية في كوبا عام 1962 أزمة خطرة كادت تتحول حرباً بين الولايات المتحدة والاتحاد السوفييتي.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/2s3kfsk4

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"