عادي
العاصفة المدارية ألبرتو تتحرك بسرعة نحو المكسيك

الآلاف يفــرون من حـرائـق الغـابات في نيـو مكسيكـو واليــونـــان

23:55 مساء
قراءة دقيقتين
1
الآلاف يفــرون من حـرائـق الغـابات في نيـو مكسيكـو واليــونـــان

أرغم حريقا غابات مستعران في نيو مكسيكو، في الجزء الجنوبي الغربي من الولايات المتحدة، أكثر من 7000 شخص على الفرار من منطقة جبلية في الولاية، حيث تضرر، أو دُمر 500 مبنى، فيما تشهد كاليفورنيا أكبر حريق خلال هذا العام، في وقت تتحرك فيه العاصفة المدارية ألبرتو نحو المكسيك، فيما تصدى رجال إطفاء، وطائرات، امس الأربعاء، لحريق في بلدة كوروبي على بعد 30 كيلومتراً، جنوبي العاصمة اليونانية أثينا، حيث أججت رياح قوية ألسنة اللهب، وأجبرت السكان على الفرار من منازلهم، وأعمالهم.

واندلع حريقا نيو مكسيكو الأمريكية في منطقة ريفية على مسافة 90 دقيقة بالسيارة عن الحدود مع المكسيك. وطوّق الحريقان بلدة رويدوسو، حيث سارعت السلطات إلى إجلاء الأهالي.

وقالت الحاكمة للولاية ميشيل لوجان غريشام، على منصة إكس «أحضّ بقوة أهالي رويدوسو والمناطق المحيطة على الحفاظ على الهدوء، والتقيّد بالتعليمات الرسمية للمساعدة في تقليل المخاطر».

ولم يتم احتواء الحريقين اللذين أتيا على قرابة 80 كيلومتراً مربعاً، وألحقا أضراراً بأكثر من 500 مبنى، بحسب أجهزة الإطفاء في نيو مكسيكو.

والحريق الأكبر الذي أُطلق عليه «ساوث فورك»، انتشر «بسرعة وبشدّة» وترافق مع «حرارة شديدة» بحسب أحدث البيانات. وتخشى السلطات أن تعقّد الرياح القوية جهود الإطفاء.

وشهدت نيو مكسيكو سنوات من الجفاف المستمر الذي تفاقم بسبب التغيّر المناخي بحسب العلماء.

وفي أماكن أخرى في الغرب الأمريكي، تشهد كاليفورنيا أكبر حريق خلال هذا العام. وأتت النيران على أكثر من 60 كيلومتراً مربعاً من الأراضي، منذ يوم السبت الماضي، علماً بأن السلطات لم تصدر أوامر إخلاء. ويقول الخبراء إن الحريق قد يكون مؤشراً إلى موسم حرائق عنيف في كاليفورنيا، ثاني أكبر ولاية أمريكية من حيث عدد السكان، بعد عامين شهدا تساقط أمطار فوق المعدل.

على صعيد متصل، قال المركز الوطني الأمريكي للأعاصير، امس الأربعاء، إن العاصفة المدارية ألبرتو، وهي أول عاصفة يُطلق عليها اسم في موسم أعاصير الأطلسي لعام 2024، تشكلت فوق منطقة غرب خليج المكسيك. وأضاف المركز الذي يتخذ من ميامي مقراً، أن العاصفة تبعد نحو 300 كيلومتر شرقي تامبيكو، بالمكسيك، وهي مصحوبة برياح تصل سرعتها القصوى إلى 65 كيلومتراً في الساعة. وستتبدد العاصفة ألبرتو فوق المكسيك، اليوم الخميس، على الأرجح.

وفي اليونان، تصدى رجال إطفاء وطائرات، امس الأربعاء، لحريق في بلدة كوروبي على بعد 30 كيلومتراً، جنوبي العاصمة اليونانية أثينا، حيث أججت رياح قوية ألسنة اللهب، وأجبرت السكان على الفرار من منازلهم، وأعمالهم. وتوقفت حركة السير على طول الطريق السريع الرئيسي الذي يربط كوروبي بضواحي أثينا. وأظهرت صور بثها تلفزيون محلي نشوب نيران في أحد مرافق التخزين، وانتشارها إلى مرسى جاف للقوارب، وعبر حقول العشب الجاف وأشجار الزيتون.

وقال مسؤول في خدمة الإطفاء، إنه لم ترد تقارير عن وفيات، أو إصابات. وأخلت السلطات قريتين قريبتين. وقال فاسيليس فاثراكوجيانيس المتحدث باسم خدمة الإطفاء في رسالة بثها التلفزيون «اليوم عسير جداً. ينشب حريق جديد كل 10 دقائق». (وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/4zmt6etj

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"