عادي
تعكس العملية التفوق في استخدام جهاز «الأكسجة الغشائية» خارج الجسم

«الشيخ خليفة الطبية» تعالج طفلاً يعاني فشل الجهاز التنفسي

14:00 مساء
قراءة دقيقتين
مدينة الشيخ خليفة الطبية
الدكتور مصعب الرمسي

أبوظبي:«الخليج»

حققت شركة أبوظبي للخدمات الصحية (صحة)، التابعة لمجموعة «بيورهيلث»، أكبر مجموعة رعاية صحية في الشرق الأوسط، إنجازاً طبياً جديداً في «مدينة الشيخ خليفة الطبية»، حيث نجح الفريق الطبي بمعالجة طفل في التاسعة، كان يعاني فشلاً في الجهاز التنفسي، ونزفاً رئوياً.

وواجه المريض، الذي كان يعاني الثلاسيميا من نوع «بيتا»، مضاعفات حادة بعد خضوعه لزراعة لنخاع للعظم مأخوذ من عيّنة مطابقة من شقيقه، وقد عانى مضاعفات خطرة كعدوى الإنتان، ومشكلات تخثر الدم (الاعتلال الخثري)، وتلف الكبد بسبب انسداد الأوعية الدموية (مرض الانسداد الوريدي في الكبد)، والفشل الكلوي الكلّي، والنزف الرئوي الحاد. وقد أدت هذه الأعراض إلى فشل حاد في جهازه التنفسي، ما استوجب نقله إلى وحدة العناية المركزة للأطفال في مدينة الشيخ خليفة الطبية وخضوعه للعلاج عبر جهاز «الأكسجة الغشائية» خارج الجسم، وإجراء المزيد من الفحوص والعلاجات الأخرى المطلوبة.

وقال الدكتور مصعب الرمسي، استشاري طب العناية المركزة للأطفال ورئيس قسم العناية المركّزة في المدينة «تؤكد مسيرة المريض نحو التعافي، قوة النهج التعاوني الذي نتبعه، ويجمع بين مختلف التخصّصات الطبية للارتقاء بمعايير الرعاية المقدمة. وهذه الحالة مثال على التأثير التحولي للخبرة القائمة على تعدد التخصّصات، والمدعومة بالالتزام الجماعي بتحسين نتائج علاج المرضى. ويحفزنا هذا الإنجاز إلى متابعة تطبيق الحلول المبتكرة، ما يسهم في إحداث تغيير إيجابي في حياة مرضانا».

وبعد إدخاله إلى «المدينة»، احتاج الطفل إلى دعم التنفّس الاصطناعي بنسبة عالية، وكميات أوكسجين كبيرة، ودعم معتدل لضغط الأوعية الدموية. وتحت رعاية الفريق المتخصص في جهاز «الأكسجة الغشائيّة» خارج الجسم، خضع المريض لسلسلة تدابير علاجية متطوّرة، من بينها عمليات التنظير الأنبوبي عبر القصبات الهوائية، للتعامل مع حالته.

وبعد 20 يوماً من الدعم بالجهاز، والرعاية الشاملة في مختلف التخصصات، أظهر المريض علامات تعافٍ ملحوظة، ما أدى إلى النجاح في وقف دعم الجهاز. وقد أثبتت إعادة التأهيل التي خضع لها، والرعاية اللاحقة التي تابعت حالته، التزام «المدينة» بالتركيز على رعاية المريض، ما سجّل تعافياً ملحوظاً من دون أي مضاعفات سلبيّة على مستوى الأعصاب.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/mvj7mssm

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"