عادي

روسيا تنتظر «رداً» أمريكياً على أفكار عرضتها بشأن تبادل سجناء

15:42 مساء
قراءة دقيقتين
موسكو - (أ ف ب)
أعلنت روسيا الأربعاء، أنها تنتظر رداً من الولايات المتحدة على «أفكارها» بشأن تبادل سجناء، في تصريحات تأتي قبل أسبوع من بدء محاكمة الصحفي الأمريكي إيفان غيرشكوفيتش المسجون منذ 15 شهراً بتهمة «التجسس».
تبدأ محاكمة المراسل في 26 حزيران/ يونيو في يكاترينبورغ. وكانت موسكو قد اعترفت بأنها تتفاوض على صفقة تبادل تتيح الإفراج عن هذا الرجل البالغ من العمر 32 عاماً والذي تقدمه على أنه جاسوس لوكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية (سي آي ايه)، وهو ما ترفضه واشنطن وأقارب الصحفي وصحيفة وول ستريت جورنال، مشددين على أنه تم القبض عليه أثناء إعداده تقريراً صحفياً.
رداً على أسئلة وكالة الأنباء الروسية الرسمية تاس قال نائب وزير الخارجية الروسي سيرغي ريابكوف الأربعاء، إن روسيا عرضت «أفكاراً» على الولايات المتحدة بغية تبادل سجناء وتنتظر رد واشنطن.
وأوضح ريابكوف أن «الكرة في ملعب الولايات المتحدة وننتظر ردهم على الأفكار التي اقترحناها»، رافضاً إعطاء المزيد من التفاصيل. لكنه أكد أن السلطات الأمريكية على علم تام بالأمر.
وأكد الدبلوماسي «أتفهم إن كان هناك شيء ما في هذه الأفكار لا يناسب الأمريكيين. هذه هي مشكلتهم. نرى أن مقاربتنا مبررة بالكامل ومعقولة ومتوازنة».
تريد واشنطن التوصل إلى الإفراج عن إيفان غيرشكوفيتش مراسل صحيفة «وول ستريت جورنال» الذي يواجه عقوبة بالسجن 20 عاماً لأنه، بحسب نص الاتهام، جمع معلومات لحساب «سي آي ايه» عن شركة صناعة الدبابات أورالفاغونزافود في منطقة سفيردلوفسك حيث أوقف.
وتعد أورالفاغونزافود واحدة من كبرى الشركات المصنعة للأسلحة في روسيا، وهي تنتج الدبابات القتالية تي-90 المستخدمة في أوكرانيا والجيل الجديد من دبابة أرماتا.
وقبض عليه في آذار/ مارس 2023 خلال قيامه بمهمة صحفية في مدينة يكاترينبرغ. ويرفض غيرشكوفيتش وأقاربه والصحيفة التي يعمل لحسابها والولايات المتحدة بشدة هذه الاتهامات.
وكان غيرشكوفيتش يعمل منذ سنوات في روسيا وكان معتمداً كصحفي حسب الأصول المرعية لدى وزارة الخارجية، وفقاً لفرانس برس.
وسبق أن أبدى الرئيس الروسي فلاديمير بوتين استعداده لمبادلة غيرشكوفيتش بفاديم كراسيكوف المسجون مدى الحياة في ألمانيا بتهمة قتل مقاتل سابق في حرب الشيشان، في برلين العام 2019. وتقول السلطات الألمانية إن «القاتل كان يعمل لحساب الاستخبارات الروسية»، حسبما أوردت فرانس برس.
ومطلع حزيران/يونيو، أشار بوتين إلى أن الاتصالات «متواصلة» بين روسيا والولايات المتحدة من أجل التوصل إلى اتفاق.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/4w55tu89

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"