عادي

لافروف: فشل خطة الهزيمة الاستراتيجية

01:01 صباحا
قراءة دقيقة واحدة
لافروف

أكد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف أن النخبة الأمريكية تؤمن ب«الاستثناء الأمريكي» بشكل أعمى، وأن رغبة إدارة الرئيس جو بايدن في إلحاق هزيمة استراتيجية بروسيا محكومة بالفشل.

وجاءت تصريحات لافروف خلال خلال منتدى «قراءات بريماكوف» الدولي ال 10 في موسكو، أمس الأربعاء. وشدد على أن ادعاءات الغرب بأن النزاع في أوكرانيا سينتهي بالعودة إلى حدود عام 1991 هي مجرد ادعاءات مضحكة.

وأضاف: سعي عدد من الدول في الماضي لضمان الهيمنة العسكرية والسياسية، انتهت بالبكاء بالنسبة لهم. وقال إنه حدث «أستونة» الاتحاد الأوروبي، تقرر أن يصل الكارهون لروسيا إلى مراكز القيادة في الاتحاد الأوروبي مستقبلاً.

وأكد أن موسكو وبكين ونيودلهي تخطط لإعادة تجميع صيغة «روسيا - الهند – الصين».

وفي السياق نفسه، قال سيرغي ريابكوف، نائب وزير الخارجية الروسي إن روسيا حققت تقدماً في الردع النووي يسمح لها بضمان أمنها لعقود مقبلة حتى في عصر يهيمن عليه التقدم في الذكاء الاصطناعي.

وريابكوف هو الدبلوماسي الروسي الأبرز المسؤول عن مراقبة الأسلحة في السنوات القليلة الماضية، ويشرف أيضاً على العلاقات مع الولايات المتحدة التي يقول دبلوماسيون في البلدين إنها في أدنى مستوياتها منذ أزمة الصواريخ الكوبية عام 1962 بسبب الصراع في أوكرانيا.

وحذر ريابكوف من أنه إذا استهان الغرب بحزم موسكو فقد يؤدي ذلك إلى عواقب «مأساوية وقاتلة» لأن الولايات المتحدة وحلفاءها يواجهون قوة نووية كبرى هي روسيا. وقال «مهمتنا المشتركة هي منع العالم والعالم متعدد الأقطاب، قبل كل شيء، من الانزلاق إلى فوضى نووية». (وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/ms4nu73n

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"