عادي

هونغ كونغ وسنغافورة الأغلى للمعيشة.. و3 مدن سويسرية في الـ«توب 5»

16:11 مساء
قراءة 3 دقائق
هونغ كونغ
دبي: «الخليج»

حافظت هونغ كونغ على المرتبة الأولى في التقرير السنوي لتصنيف المدن بحسب كلفة المعيشة لعام 2024، الصادر عن «ميرسر» العاملة في قطاع العمل والتقاعد والاستثمار. وجاءت سنغافورة ثانية، فيما أتمّت المدن السويسرية زيورخ وجنيف وبازل مجموعة الخمسة الأوائل في ترتيب أغلى دول العالم من حيث كلف المعيشة.

وقالت إيفون ترابر، الرئيسة العالمية للتنقل لدى «ميرسر»: «لقد كان لكلف المعيشة أثر ملموس في المؤسسات متعددة الجنسيات وموظفيها. ولذلك فمن المهم أن تبقى المؤسسات على اطلاع على توجهات كلف المعيشة والتضخم، وأن تسعى للحصول على الملاحظات التي يقدمها الموظفون حول هذه المسائل، وذلك من أجل إدارة تأثيراتها بفاعلية».

  • تحدٍّ صعب

وأصبح انتقال المواهب تحدياً صعباً أمام جهات العمل بسبب ارتفاع كلف السكن في العديد من مدن العالم. إضافة إلى ذلك، فإن توجهات التضخم المتقلبة تواصل تأثيرها في تآكل القوة الشرائية للموظفين الدوليين، وتفرض ضغوطاً إضافية على حزم تعويضاتهم. ويمكن لهذه العوامل أن تزيد من صعوبة مهمة جهات العمل في استقطاب أفضل المواهب واستبقائها، كما قد تؤدي إلى زيادة نفقات التعويضات والمزايا، والحد من تنقل المواهب، وارتفاع الكلف التشغيلية.

أضافت ترابر: «تؤدي كلف المعيشة المرتفعة إلى تعديل الموظفين لأسلوب حياتهم وخفض مستويات إنفاقهم، أو حتى التسبب في مواجهتهم لصعوبات تأمين المتطلبات الأساسية. ومن أجل التخفيف من حدة هذه التحديات، فإنه يجب على جهات العمل تقديم حزم تعويضات تتضمن علاوات أو مساعدات سكنية، أو تقديم خدمات دعم أخرى، كما يمكنها استطلاع إمكانية اعتماد استراتيجيات بديلة لاستقدام المواهب».


إقرأ أيضاً: دبي الـ15 وأبوظبي الـ43 عالمياً في تقرير أغلى المدن من «ميرسر»


تضم آسيا أغلى مدينتين في العام، من حيث كلف المعيشة، وذلك بسبب ارتفاع إيجارات السكن في المقام الأول، كما تستقطب هذه المراكز الاقتصادية المهمة عدداً كبيراً من المغتربين الأمر الذي يؤدي بدوره إلى زيادة إضافية في كلف السلع.

وحلت مومباي في المرتبة 136 كأغلى مدينة في الهند.

وتحتل خمس مدن أوروبية مراكز لها ضمن أول عشر مدن على هذا التصنيف العالمي، منها أربع مدن سويسرية، إضافة إلى لندن التي قفزت تسعة مراتب لتحتل المركز الثامن.

وعلى الرغم من اختلاف كلف المعيشة في أوروبا بحسب المدن، فإن «البنك المركزي الأوروبي» يتوقع أن يواصل معدل التضخم السنوي في منطقة اليورو انخفاضه، ما يعني إمكانية استقرار الكلف بالتزامن مع تعافي الاقتصادات الأوروبية من الانتكاسات الأخيرة التي شهدتها.

ترتيب المدن بحسب تكاليف المعيشة 2024        
الترتيبالمدينة  الدولة
1هونج كونجالصين
2سنغافورة    سنغافورة
3زيورخ سويسرا 
4جنيفسويسرا 
5    بازلسويسرا 
6بيرنسويسرا 
7    نيويورك الولايات المتحدة
8لندن    المملكة المتحدة
9ناساو    البهاما
10لوس أنجلوسالولايات المتحدة
  • أمريكا الشمالية

وستواصل كلفة المعيشة في الولايات المتحدة خلال عام 2024 في كونها مشكلة رئيسية؛ إذ تم تصنيف جميع المدن الأمريكية ضمن أغلى 100 مدينة، فيما حلت سبع مدن أمريكية في المراكز العشرين الأولى على الترتيب.

واحتلت المدن الكندية المراكز الأدنى في ترتيب مدن أمريكا الشمالية، وذلك بفضل المرونة الكبيرة التي أظهرها الاقتصاد الكندي وتجاوز أدائه للتوقعات، وكانت تورونتو أغلى مدينة في كندا (المركز 92)، تليها فانكوفر (المركز 101).

وارتفعت كلفة المعيشة في المدن المكسيكية بشكل ملحوظ عن العام الماضي بسبب ارتفاع قيمة البيزو في عام 2023، وحلت مدينة مكسيكو في المركز 33 مرتفعة من المركز 79 الذي شغلته عام 2023، فيما جاءت مونتيري في المركز 115 صاعدة من المركز 155 خلال العام الماضي.

  • أمريكا الجنوبية

وفي أمريكا الجنوبية، صُنفت مونتيفيديو عاصمة الأوروغواي بأنها أغلى موقع للموظفين الدوليين (المرتبة 42). إضافة إلى ذلك، فقد شهدت العديد من المدن في المنطقة حركة كبيرة مقارنة بعام 2023، وذلك بسبب تقلبات أسعار صرف العملات وإيجارات السكن؛ إذ تراجعت مدينة سانتياغو في تشيلي 73 مرتبة لتصل إلى المركز 160 على التصنيف، بينما سجلت بوغوتا في كولومبيا قفزة بلغت 40 مرتبة لتصل إلى المركز 174 على التصنيف.

  • المحيط الهادئ

ومن المتوقع أن يؤدي ارتفاع التضخم في منطقة المحيط الهادئ إلى فرض ضغوط على الموظفين الدوليين خلال العام الجاري؛ إذ صنُفت سيدني في أستراليا على أنها المدينة الأغلى في منطقة المحيط الهادئ (المركز 58)، متخطية في ذلك مدينة نوميا في كاليدونيا الجديدة التي تقدمت 10 مراتب لتصل إلى المركز 60 على التصنيف العالمي.

  • إفريقيا

وشملت قائمة المدن الإفريقية التي احتلت أعلى المراكز على التصنيف العالمي، كلاً من بانغي في جمهورية إفريقيا الوسطى (المركز 14)، ومدينة جيبوتي عاصمة جيبوتي (المركز 18)، ومدينة نجامينا في تشاد (المركز 21).

تجدر الإشارة إلى أن مدينة لاغوس النيجيرية سجلت تراجعاً لافتاً على الترتيب بـ178 مركزاً لتصل إلى المركز 225 الأمر الذي يعد أكبر تغيير على مستوى العالم مقارنة بالعام الماضي 2023. ويرجع هذا التغيير في المقام الأول إلى تقلبات العملة ومن ضمن ذلك الانخفاضات المتكررة في قيمة النيرة النيجيرية.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/yctx37x6

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"