عادي
وكالة للأمن البحري ترجّح غرق سفينة تجارية تعرضت لهجوم بالبحر الأحمر

غارات أمريكية بريطانية على اليمن.. وتدمير تسع مسيّرات للحوثيين

00:48 صباحا
قراءة دقيقتين
صورة للسفينة «إم في توتور» في البحر الأحمر التي هاجمتها سفينة مسيرة حوثية (أ ف )

أعلنت جماعة الحوثي اليمنية، أمس الأربعاء، أن الولايات المتحدة وبريطانيا استهدفتا محافظة ريمة، غربي اليمن، بأربع غارات جوية، فيما قال الجيش الأمريكي إنه دمر ثماني طائرات مسيرة تابعة للحوثيين، وواحدة فوق خليج عدن، في حين رجحت هيئة عمليات التجارة البحرية البريطانية (يو كاي إم تي أو)، غرق سفينة تجارية استهدفها الحوثيون، الأسبوع الماضي، في البحر الأحمر، وهجرها طاقمها.

وذكرت قناة تلفزيونية تابعة للحوثيين، أن «الغارات الأمريكية البريطانية استهدفت المجمع الحكومي في مديرية الجبين، بمحافظة ريمة».

من جهة أخرى، قال الجيش الأمريكي، أمس الأول الثلاثاء، إنه دمر ثماني طائرات مسيّرة تابعة للحوثيين، وواحدة فوق خليج عدن خلال الساعات ال48 الماضية.

وقالت القيادة المركزية الأمريكية على منصة «إكس»، إنه لم يتم تسجيل إصابات، أو أضرار للسفن الأمريكية، أو سفن التحالف، أو السفن التجارية في الواقعة.

إلى ذلك، رجحت هيئة عمليات التجارة البحرية البريطانية (يو كاي إم تي أو)، غرق سفينة تجارية استهدفها الحوثيون، الأسبوع الماضي، قبالة سواحل اليمن وهجرها طاقمها.

وقالت الهيئة التي تديرها القوات الملكية البريطانية، في ساعة متأخرة، أمس الأول الثلاثاء، إن القوات البحرية المنتشرة في المنطقة أفادت بمشاهدة «حطام بحري ونفط في آخر موقع تم الإبلاغ عن وجود السفينة فيه»، مضيفة «يُعتقد أن السفينة قد غرقت».

وقال أندرياس سافليريس، أحد مالكي مجموعة سافليريس للإنقاذ، لرويترز، إن سفينتي إنقاذ كانتا في طريقهما إلى السفينة عندما تم إبلاغهما بأنه من المعتقد أنها غرقت.

والأربعاء الأسبق، أُصيبت السفينة التجارية «إم/في توتور» التي ترفع علم ليبيريا، وتملكها وتشغلها شركة يونانية، بأضرار جسيمة إثر هجوم تبناه الحوثيون بزورق مسيّر وصواريخ، ما أدى إلى مقتل بحار فليبيني، بحسب واشنطن.

وكانت قوة عسكرية قد أجلت طاقم السفينة التي تُركت لمصيرها بعد أن تسربت المياه إليها، بحسب «يو كاي إم تي أو».

في سياق آخر، طالبت «ستامكو شيب مانجمنت»، مالكة سفينة اغالاكسي ليدر،جماعة الحوثي مجدداً، أمس الأول الثلاثاء، بإطلاق سراح بحارتها ال 25 الذين تحتجزهم الجماعة منذ سبعة أشهر. وقالت الشركة: «لن يجني الحوثيون شيئاً من الاحتفاظ بالطاقم وبحارته ال 25».

على صعيد آخر، قالت مجموعات بارزة في قطاع الشحن، أمس الأربعاء، إنه يجب اتخاذ إجراءات عاجلة في البحر الأحمر لوقف هجمات جماعة الحوثي على السفن التجارية.

وجاء في بيان مشترك لأكبر الاتحادات بقطاع الشحن في العالم «من المؤسف أن يتعرض البحارة الأبرياء للهجوم، بينما يؤدون فقط وظائفهم الحيوية التي تحافظ على دفء العالم وتمده بالمأكل والملبس».

وأضاف البيان «يجب أن تتوقف الهجمات فوراً. ندعو الدول ذات النفوذ في المنطقة إلى حماية بحارينا الأبرياء وإلى تهدئة الوضع في البحر الأحمر على وجه السرعة».(وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/n9uc88jr

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"