عادي

فحص دم يكشف باركنسون قبل ظهور الأعراض

16:13 مساء
قراءة دقيقة واحدة
فحص دم يكشف باركنسون قبل ظهور الأعراض
إعداد: محمد عزالدين
كشفت دراسة أجراها باحثون أمريكيون في جامعة كاليفورنيا، أن فحص دم بسيط يُجرى بمساعدة الذكاء الاصطناعي، يمكنه التنبّؤ بمن سيصاب بمرض باركنسون قبل 7 سنوات من ظهور الأعراض.
وقال البروفيسور كيفن ميلز، الأستاذ في الجامعة، والباحث الرئيسي للدراسة: «لتطوير الفحص، استخدمنا، خوارزمية التعلم الآلي لاكتشاف نمط توقيع لثمانية بروتينات دم لدى مرضى باركنسون، وتمكنت الخوارزمية من التنبّؤ بمرض باركنسون في المستقبل لدى مرضى آخرين قدموا عينات دم، وتم التنبّؤ بالاضطراب بشكل صحيح لدى مريض واحد قبل أكثر من سبع سنوات من ظهور الأعراض».
وقال البروفيسور روجر باركر، باحث مشارك من الجامعة: «على هذا النحو، يمكننا علاج المصابين بمرض باركنسون بعلاجات معدلة للأمراض قبل أن يفقدوا العديد من الخلايا في دماغهم».
مرض باركنسون أسرع حالات التنكس العصبي نمواً في العالم، ويصيب أكثر من 150 ألف شخص في بريطانيا وحدها، و10 ملايين في جميع أنحاء العالم، وهو ناتج عن تراكم بروتين يسمى ألفا سينوكلين الذي يدمر الخلايا العصبية التي تنتج مادة مهمة تسمى الدوبامين في جزء من الدماغ يسمى المادة السوداء.
ويمكن أن يعاني المصابون بالمرض رعشات وصعوبات في الحركة وتيبّس العضلات، ومشكلات في التوازن، والذاكرة، والدوار، وآلام الأعصاب، ويتلقى الكثيرون علاجات ببدائل الدوبامين.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/2tu3ru2y

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"