عادي
بحسب خبير في بنك أوف نيويورك ميلون:

على المستثمرين في الأسواق الناشئة مراعاة «قوة الدولار»

14:21 مساء
قراءة دقيقتين
متابعة: خنساء الزبير

أشار خبير صناديق المؤشرات المتداولة، بن سلافين، إلى أن المستثمرين ربما يتوجب عليهم التفكير في التحوط عند الدخول في الأسواق الناشئة.

وقال سلافين، رئيس قسم صناديق المؤشرات المتداولة العالمي والعضو المنتدب في بنك أوف نيويورك ميلون: «إن على الرغم من وجود تدفقات ملحوظة إلى صناديق المؤشرات المتداولة الهندية والأوروبية واليابانية، إلا أنه يجب على المستثمرين مراعاة قوة الدولار الأمريكي».

وفي حواره مع شبكة «سي ان بي سي»، قال سلافين إن «على المستثمر النظر في تأثير الدولار على تلك العائدات إن كان يريد التحوط لأنه محرك مهم للغاية لما ستتجه إليه الأمور مستقبلاً». وأحد المجالات التي أشار إليها هي المستويات بين الدولار الأمريكي مقابل الين الياباني.

فالصندوق المتداول، «آي شيرز ام اس سي آي اليابان»، يمنح المستثمرين فرصة الانكشاف على الأسهم اليابانية ولكنه لا يأخذ في الاعتبار تقلبات أسعار الين الياباني أمام الدولار الأمريكي؛ وقد نما هذا الصندوق أقل من 4% هذا العام. وفي ذات الفترة الزمنية نما الصندوق الياباني للأسهم التحوطية «ويزدوم تري» بأكثر من 20%؛ وهو صندوق يوفر فرصة الانكشاف مع الأخذ في الاعتبار لتقلبات أسعار العملة.

وينصح سلافين بأهمية تمحيص القرار الذي يتخذه المستثمر بشأن كيفية تخصيص محفظته؛ خاصة فيما يتعلق بشأن الدولار. 

وقال: «إن صناديق المؤشرات المتداولة لديها الخيارات المختلفة المتاحة للمستثمرين لتخصيصها بطريقة أو بأخرى».

  • تدفقات إلى صناديق المؤشرات المتداولة الهندية

وتابع: «خلال الأشهر الأخيرة تدفقت أكثر من 450 مليون دولار إلى صناديق المؤشرات المتداولة الهندية وأكثر من 4 مليارات خلال العام»، مشيراً إلى أن «السبب هو ثقة المستثمرين بأن البلاد ستعاود النمو الاقتصادي للازدهار الذي سيعقب مرحلة الانتخابات المحلية».

وأضاف: «إننا نشاهد أيضاً تدفقات مالية متواصلة إلى صناديق المؤشرات المتداولة في الاتحاد الأوربي خلال الأشهر الأخيرة؛ حيث خفض البنك المركزي الأوربي أسعار الفائدة 25 نقطة أساس الأمر الذي يؤثر في الأسواق كما أن هنالك تحولاً في ثقة المستثمر نحو أوروبا ولكن يجب الأخذ في الاعتبار قوة الدولار».

  • قطاع التقنية

وعن قطاع التقنية، تحدث عن أن صندوق المؤشرات المتداولة المعروف برمز التداول «إكسل كي»، ثاني أكبر صندوق لهذا القطاع، يستعد لإعادة توازن كبيرة هذا الأسبوع وربما يؤدي للإقبال على أسهم انفيديا على حساب أبل ومايكروسوفت، ولكنه أمر لا يجب أن يتم على أساسه اتخاذ قرار الانكشاف على أسهم انفيديا.

وأوصى بتنويع المحافظ حيث إن لكل مؤشر تكرر انتعاشاً مختلفاً وبطريقة مختلفة سواء بسبب توزيعات الأسهم أو الزخم أو النمو؛ لذلك على المستثمر معرفة كيفية اتخاذ المراكز ومدى أداء كل مؤشر.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/4sk7b3ud

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"