عادي

توقعات بفوز الرئيس كاغامي.. حملة الانتخابات تنطلق في رواندا

13:48 مساء
قراءة دقيقتين
إعلان الحزب الحاكم في رواندا انطلاق حملاته الانتخابية
كيغالي- أ ف ب
انطلقت في رواندا السبت حملة الانتخابات الرئاسية المقررة في 15 يوليو مع توقع فوز الرئيس بول كاغامي بولاية جديدة. وسجّل تسعة ملايين ناخب رواندي للتصويت في الانتخابات التي تجرى للمرة الأولى بالتزامن مع الانتخابات التشريعية.
ويواجه كاغامي، نفس المنافسين كما في2017، وهم زعيم حزب الخضر الديمقراطي المعارض فرانك هابينيزا والمرشح المستقل الصحفي السابق فيليب مباييمانا. ورفضت المحاكم الرواندية الطعون المقدمة من المعارضين البارزين برنارد نتاغاندا وفيكتوار إنغابير لإلغاء الإدانات السابقة التي منعتهما فعلياً من الترشح.
كما منعت لجنة الانتخابات ديان رويغارا المنتقدة لكاغامي من الترشح، مبررة ذلك بأنها لم تقدم السجل الجنائي المطلوب، ولم تستوف الحد الأدنى لجمع 600 توقيع داعم من المواطنين. ورويغارا ابنة الصناعي أسينابول رويغارا الذي كان من كبار المانحين السابقين لحزب الجبهة الوطنية الرواندية الحاكم بزعامة كاغامي قبل أن يختلف مع قادته.
فاز كاغامي، الذي انتخبه البرلمان في 2000 بعد استقالة الرئيس السابق باستور بيزيمونغو، بأكثر من 90 في المئة من الأصوات في 3 انتخابات في 2003 و2010 و2017، وحصل على ما يقرب من 99 في المئة من الأصوات في الاقتراع الأخير.
وسيشارك في الانتخابات التشريعية أكثر من 500 مرشح، وسيختار الناخبون 53 من أصل 80 نائباً. أما المقاعد الـ 27 المتبقية في البرلمان فهي مخصصة للمرشحين المستقلين، وهم 24 امرأة ونائبان شابان وشخص من ذوي الاحتياجات الخاصة. ويشغل حزب كاغامي وحلفاؤه حالياً 49 مقعداً من أصل 53 في مجلس النواب.
ويمتلك حزب الخضر الديمقراطي بزعامة منافسه مرشح المعارضة هابينيزا مقعدين، ومثله الحزب الاجتماعي إمبيراكوري. وتُنتخب المشرعات من أعضاء المجالس البلدية والإقليمية، وممثلي الشباب من المجلس الوطني للشباب، فيما يختار اتحاد جمعيات المعوقين المرشح من ذوي الاحتياجات الخاصة.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/vv4jxs78

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"