عادي

لماذا ينتشر «التسمم الغذائي» في الصيف.. وما هي طرق الوقاية؟

20:12 مساء
قراءة دقيقة واحدة

إعداد: عهود النقبي

تعد الأمراض الهضمية من أكثر الأمراض انتشاراً في فصل الصيف، وذلك لارتباطها بالطعام الذي يتناوله الإنسان؛ حيث إنّ أغلب أنواع الأطعمة غير المطبوخة إذا ازدادت درجة حرارتها أو ظلت لفترات زمنية طويلة معرضة لأشعة الشمس، يؤدي ذلك إلى تلفها.

ويعد الإسهال من أكثر الأمراض الهضمية المنتشرة في الصيف، ويحدث غالباً نتيجة لزيادة حرارة جسم الإنسان، مما يؤدي إلى التعرق الزائد، المسبب لإفراز السوائل، أو ينتج عن الإصابة بالتسمم الغذائي.

وعند الإصابة بالمرض أو الإسهال بعد تناول أطعمة خفيفة، من الممكن خفض درجة حرارة الجسم من خلال تناول المسكنات، باستثناء إن كانت الحرارة عالية فينصح بالتوجه إلى الطبيب.

كما يجب تجنب الإصابة بالجفاف، والإكثار من شرب السوائل، وأخذ رشفات متكررة من الماء والحساء والصودا غير المحلاة، أو العصير المخفف بالماء.

ومن الممكن أيضاً شراء محاليل لمنع الجفاف دون وصفة طبية، والتي تحتوي على المزيج الصحيح من السكر والملح والمواد المغذية الأخرى التي يفقدها الجسم في حالة الإسهال أو التقيؤ.

وللوقاية من الإسهال، يُنصح بالاهتمام بنظافة الطعام وغسله بشكل جيد، خصوصاً الفواكه والخضراوات، والتقليل من تناول الوجبات السريعة في المطاعم، والّتي تكون مليئة بالزيوت المُعاد استخدامها، والحرص على شرب الماء بكميات كافية.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/2su6ax2c

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"