عادي

أوكرانيا ترحب بتحركات «الجنائية الدولية» ضد شويغو.. وروسيا: «كلام فارغ»

17:49 مساء
قراءة دقيقتين

«الخليج» - وكالات

رحب الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي بقرار المحكمة الجنائية الدولية إصدار مذكرتي اعتقال بحق وزير الدفاع الروسي السابق ورئيس الأركان العامة الروسي لاستهداف مدنيين أوكرانيين ومواقع مدنية، فيما اعتبر مجلس الأمن الروسي هذه التحركات بأنها «غير مهمّة وكلام فارغ».

وقال زيلينسكي الثلاثاء: «يجب على كل شخص شارك في تخطيط وتنفيذ هذه الهجمات أن يدرك أن العدالة ستأخذ مجراها، ونأمل أن نراهما خلف القضبان».

وأضاف «نتطلع إلى إصدار مزيد من مذكرات الاعتقال لحرمان روسيا من شعورها بأنها فوق القانون».

ومن ناحيته اعتبر مجلس الأمن الروسي الثلاثاء، أنّ مذكرة التوقيف التي أصدرتها المحكمة الجنائية الدولية في حقّ وزير الدفاع السابق سيرغي شويغو «غير مهمّة»، حسبما أفادت وكالات أنباء روسية.

ونقلت وكالة تاس عن المكتب الإعلامي لمجلس الأمن الروسي قوله: «إنّ القرار الذي اتخذته غرفة ما قبل المحاكمة في المحكمة الجنائية الدولية بشأن أمين سر مجلس الأمن سيرغي شويغو ليس مهمّاً».

وأعلنت المحكمة الجنائية الدولية الثلاثاء، إصدار مذكرتي توقيف في حق شويغو وقائد الجيش الروسي الجنرال فاليري جيراسيموف بسبب تنفيذ ضربات على البنية التحتية الأوكرانية، ما يشكّل جرائم حرب مفترضة.

وقال المكتب الإعلامي: «إنّ هذا كلّه كلام فارع لأنّ السلطة القضائية للمحكمة الجنائية الدولية لا تشمل روسيا»، مضيفاً أنّ القرار اتُخذ «كجزء من الحرب الهجينة التي يشّنها الغرب ضد بلادنا».

وكان الرئيس فلاديمير بوتين أقال شويغو من منصبه كوزير للدفاع الشهر الماضي، واستبدله بالاقتصادي أندريه بيلوسوف. ولاحقاً، عيّن شويغو أمين سر مجلس الأمن الروسي.

ولم تدل روسيا بتعليق رسمي بعد على مذكّرة التوقيف الصادرة بحق قائد الجيش.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/bdfvj6xk

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"