عادي
عيون الملايين معلقة على الشاشات

فيديوهات| قبل مواجهة «بايدن وترامب».. تعرف إلى تاريخ مناظرات رؤساء أمريكا

22:17 مساء
قراءة 4 دقائق
1
ترامب وبايدن

متابعات - الخليج

في مناظرة مختلفة عما عهده الأمريكيون من مناظرات رئاسية سابقة، تتجه عيون الملايين إلى شاشات شبكة «سي إن إن» مساء الخميس 27 يونيو الجاري، لمشاهدة أول مناظرة تلفزيونية انتخابية بين المرشح الديمقراطي جو بايدن ومنافسه الجمهوري دونالد ترامب. وسط ترقب أمريكي لملفات حاسمة بالمناظرة.

«المناظرات تجذب الناخبين»

تجذب المناظرات الرئاسية أرقام مشاهدة قياسية، ولا يسبقها في حجم المشاهدة إلا نهائي كأس دوري كرة القدم الأمريكية. وشاهد أكثر من 73 مليون شخص على الأقل المناظرة الأولى بين ترامب وبايدن في عام 2020، وفقا لمؤسسة نيلسن للأبحاث الإعلامية. ويُعد هذا الرقم ثالث أكبر جمهور شاهد المناظرات على الإطلاق، بعد المناظرة الأولى بين المرشحة الرئاسية السابقة هيلاري كلينتون وترامب في عام 2016 (84 مليون مشاهد) ومناظرة عام 1980 بين الرئيسين السابقين جيمي كارتر ورونالد ريغان (80 مليون).

«مناظرات أمريكية سابقة»

* 1960: جون كينيدي وريتشارد نيكسون

أول مناظرة رئاسية متلفزة في تاريخ الولايات المتحدة جرت في 26 سبتمبر عام 1960، بين مرشح الحزب الديمقراطي السيناتور الأمريكي جون كينيدي وريتشارد نيكسون، نائب الرئيس والمرشح الجمهوري، وذلك في شيكاغو في ستوديوهات دبليو بي بي إم تي فّي التابعة لشبكة سي بي إس. وكانت النتيجة انتخاب كينيدي.

* 1976: جيرالد فورد وجيمي كارتر

جرت المناظرة في 23 سبتمبر، وتعد الثانية التي تنظم بعد الأولى عام 1960، لكون نيكسون رفض المشاركة في أي مناظرة بعد تجربة 1966، إذ شعر نيكسون، بأنه مر «بتجربة مريرة» رفض على إثرها المشاركة في أي مناظرة عامي 1968 و1972. كما رفض ليندون جونسون، الذي خلف كينيدي بعد اغتياله خوض مناظرة مع خصمه الجمهوري باري غولدواتر عام 1964. وفي ثاني مناظرة أتت اللحظة الحاسمة لكارتر وفورد عندما ارتكب فورد الذي كان رئيساً آنذاك هفوة قاضية عند سؤاله عن نفوذ الاتحاد السوفياتي في أوروبا. وقال: «ليست هناك سيطرة سوفياتية على شرق أوروبا». وكانت النتيجة انتخاب كارتر.

* 1980: كارتر والجمهوري رونالد ريغان

في هذه المناظرة أبدى رونالد ريغان الممثل الهوليودي السابق مواهبة في مخاطبة الجماهير في المناظرة الوحيدة بين المرشحين قبل أسبوع على الاقتراع. ونظر ريغان مباشرة إلى الكاميرا وخاطب الناخبين مشيراً إلى، أنهم عندما يوشكون على الإدلاء بأصواتهم «قد يكون من الجيد أن تسألوا أنفسكم، هل أنتم اليوم أفضل حالاً مما كنتم عليه قبل أربع سنوات؟». وكانت النتيجة انتخاب ريغان.

* 1984: رونالد ريجان ووالتر مونديل

كان ريغان في ال73 من عمرة لكنه تمكن في مناظرته الثانية مع مونديل في 21 أكتوبر من تحويل عقبته الأساسية إلى مكسب. وقال: «لن أجعل من السن نقطة جدال في هذه الحملة». وتابع، «لن استغل لأغراض سياسية شباب خصمي وانعدام خبرته». وكانت النتيجة إعادة انتخاب ريغان.

* 1988: جورج بوش الأب ومايكل دوكاكيس

في هذه المناظرة فشل مايكل دوكاكيس الذي لقبه خصمه «الرجل الجليدي» في تغيير هذه الصورة السلبية عنه. حيث فاز جورج بوش على خصمه الديمقراطي مايكل دوكاكيس في انتخابات عام 1988 ليخلف الرئيس ريغان.

* 1992: جورج بوش الأب وبيل كلينتون

في هذه الانتخابات كانت المرة الأولى التي يتشارك فيها ثلاثة مرشحين رئاسيين المنصة، حيث دعي المستقل روس بيرو، للمشاركة فسعى إلى تحجيم أسلوب الرؤساء السابقين الرنان والمتسلط. فعندما سأله بوش حول ترشحه إلى البيت الأبيض أجاب «خبرة؟...ليست لدي أي خبرة في إدارة ديون بقيمة 4 تريليونات دولار. ليست لدي أي خبرة في حكومة مشلولة لا أحد فيها يتحمل مسؤولية أي شيء والجميع يلوم الآخرين...لكن لدي خبرة كبيرة في إنجاز الأمور». وفي مرحلة ما عندما سئل المرشحون حول المشاكل الاقتصادية الأمريكية، التقطت الكاميرا مشهد بوش، وهو يتفقد ساعته خلسة، وكانت النتيجة انتخاب كلينتون.

* 1996: كلينتون وبوب دول

شهدت المناظرتان في 6 و16 أكتوبر عدداً من اللحظات البارزة. واستهدف بوب دول، الفضائح التي شابت ولاية كلينتون الأولى لكن كلينتون بادره بالتأكيد أن أي هجوم من هذا القبيل لم يسهم في أي وقت كان في حل مشاكل البلاد. وكانت النتيجة إعادة انتخاب كلينتون.

* 2000: جورج دبليو بوش والديموقراطي آل غور

وقف المشاهدون على أسلوب آل غور المتعالي إلى حد ما في مناظرته الأولى مع جورج بوش في 3 أكتوبر، ولاحظ المشاهدون كيف تنهد آل غور بصوت مرتفع كلما أدلى خصمه بإجابة لم تعجبه. وكانت النتيجة انتخاب بوش.

* 2004: بوش وجون كيري

في هذه الانتخابات أجرى المرشحان ثلاث مناظرات حامية. وكانت النتيجة إعادة انتخاب بوش.

* 2008: جون ماكين وباراك أوباما

تميزت المناظرات الرئاسية في هذه الانتخابات بانطلاق الأزمة المالية عام 2008، وركز المرشحان على كيفية قلب اتجاه التدهور الاقتصادي وكيفية الابتعاد عن سياسات الرئيس المنتهية ولايته. وكانت النتيجة انتخاب أوباما.

* 2012: أوباما وميت رومني

تواجه باراك أوباما ومنافسه الجمهوري ميت رومني في أولى المناظرات الرئاسية في مدينة دنفر بولاية كولارادو، في اختبار لشخصية المرشحين والذي تابعه عشرات ملايين الأمريكيين. وكانت النتيجة إعادة انتخاب أوباما.

* 2016: هيلاري كلينتون ودونالد ترامب

كشف المتناظران دونالد ترامب وهيلاري كلينتون في الدورة الثانية عن أنيابهما، فيما تلاسن المرشحان خلال المناظرة. وكانت النتيجة انتخاب ترامب.

* 2020: بايدن وترامب

اتسمت المناظرة بين دونالد ترامب ومنافسه الديمقراطي، جو بايدن، في الانتخابات بالتنظيم على عكس المناظرات السابقة، على الرغم من الهجمات الحادة التي شنها المتنافسان بشأن كورونا والفساد وملفات أخرى، وكانت النتيجة انتخاب بايدن.
 

Video Url
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/yp684rta

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"