عادي

بعد الإفراج عنه.. أسانج يصل إلى أستراليا

14:32 مساء
قراءة دقيقتين
1
بعد الإفراج عنه.. أسانج يصل إلى أستراليا

كانبيرا - (أ ف ب)

حطت طائرة مؤسس ويكيليكس جوليان أسانج الأربعاء، في أستراليا، بعد الإفراج عنه من سجن بريطاني بموجب اتفاق مع القضاء الأمريكي أقر في إطاره بنشر أسرار دفاع أمريكية.

الصورة
1

ووصل الأسترالي أسانج في طائرة خاصة إلى كانبيرا في ما يشكل الفصل الأخير من هذه الرحلة التي بدأت بالإفراج عنه من سجن بيلمارش في لندن وقادته إلى جزر ماريانا الشمالية الأمريكية، حيث مثل أمام القضاء.

وكانت قاضية أمريكية قد أعلنت الأربعاء، أن مؤسّس موقع ويكيليكس جوليان أسانج أصبح «رجلاً حراً»، بعدما أبرم صفقة إقرار بالذنب أنهت مسلسلاً قضائياً وإعلامياً استمر سنوات طويلة.

وفي ختام جلسة استماع سريعة مثُل خلالها المواطن الأسترالي أمام المحكمة الفيدرالية في سايبان بجزر ماريان الشمالية، حيث أقرّ بذنبه بتهمة «التآمر للحصول على معلومات تتعلق بالدفاع الوطني ونشرها»، قالت القاضية رامونا في مانغلونا: «بهذا الإقرار، يبدو أنك ستتمكن من الخروج من هذه القاعة رجلاً حرّاً».

الصورة
1

وبموجب الاتفاق الذي أبرمه مع القضاء الأمريكي، أقرّ عالم الكمبيوتر السابق البالغ من العمر حالياً 52 عاماً والملاحق منذ نشر في 2010 مئات آلاف الوثائق الأمريكية السرية بحصوله على هذه المعلومات السرية ونشرها.

وقال أسانج خلال الجلسة: «لقد شجّعت مصدري»، العسكرية الأمريكية تشيلسي مانينغ التي كانت وراء هذا التسريب الهائل، «على تزويدي بمواد مصنّفة سرية».

الصورة
1

وبدا التعب واضحاً على أسانج خلال إقراره بذنبه هذا، لكنّه كان في الوقت نفسه مرتاحاً.

وأفاد صحفي في وكالة فرانس برس بأن أسانج، الذي ارتدى بدلة سوداء وربطة عنق صفراء سارع إلى احتضان محامييه ووقّع كتاباً لأحد أنصاره.

وفي كانبيرا التي غادر إليها أسانج في الحال، أشاد رئيس الوزراء الأسترالي أنتوني ألبانيزي بهذا «التطوّر المرحّب به».

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/mryk3e42

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"