عادي
ابتكروا 871 فكرة عبر 10565 منظومة بيانات

24421 مشاركاً بـ7 دورات لـ«هاكاثون الإمارات» حتى 2024

23:06 مساء
قراءة 3 دقائق
دبي: حمدي سعد

بلغ عدد المشاركين في 7 دورات من «هاكاثون الإمارات» الذي تنظمه هيئة تنظيم الاتصالات والحكومة الرقمية «تدرا» 24421 مشاركاً، ابتكروا 871 فكرة ملهمة عبر استخدام 10565 منظومة بيانات، وذلك منذ عام 2018 وحتى عام 2024، وفقاً لبيانات الهيئة، التي اطلعت عليها «الخليج».

ورصد «هاكاثون الإمارات» في دورته ال7 جوائز مالية بقيمة إجمالية 329 ألف درهم، والتي أقيمت تحت شعار «تحديات اليوم حلول الغد»، بمشاركة 2629 مشاركاً، موزعين على 269 فريقاً، في 4 مسارات متنوعة، بدعم من 26 مُحكماً، 26 شريكاً، 110 مُرشدين، تناولت تحديات في مجالات عديدة؛ مثل: الاستدامة، الصحة، التعليم، السياحة، وجودة الحياة لكل فئات المجتمع، بما في ذلك أصحاب الهمم.

أكدت «الهيئة» أن «هاكاثون الإمارات» واصل تقديم أفكار مبدعة، فيما جمع في نسخته ال7 العقول المبدعة والمبتكرة في مجالات التكنولوجيا والإبداع من جميع أنحاء الدولة، لتقديم حلول تقنية متقدمة تُسهم في تطوير الدولة وتعزيز الابتكار.

وشهد «هاكاثون الإمارات 2024» لأول مرة، تنفيذ نسختين بشكل متزامن هما «هاكاثون الأفكار» و«هاكاثون الحلول»، عبر توزيع المشاركين على 4 مسارات؛ هي: مسار الجيل الناشئ المخصص لطلاب المدارس، ومسار الجيل الرائد لطلاب الجامعات، ومسار روّاد الأعمال، ومسار المبتكرين الحكوميين.

وبلغ عدد الأفكار الملهمة في هاكاثون الإمارات العام الجاري 100 فكرة فاز منها 27 موزعة على 4 مسارات؛ هي: مسار الجيل الناشئ المخصص لطلبة المدارس؛ حيث تم تشكيل 88 فريقاً تأهل منها 44 فريقاً بناءً على مستوى أفكارهم وحضور الدورة التدريبية المخصصة للفرق النهائية.

وخُصص مسار الجيل الرائد لطلبة الجامعة عبر تشكيل 58 فريقاً تأهل منها 31 فريقاً بناءً على مستوى أفكارهم وحضور الدورة التدريبية المخصصة للفرق النهائية، أما مسار رواد الأعمال فقد خُصص للأفكار القابلة للتطبيق والمشاريع الناشئة عبر 9 فرق، أما مسار المبدعين الحكوميين، فقد استحدث لأول مرة في هاكاثون 2024 لتشجيع الموظفين الحكوميين لمشاركة أفكارهم، بما يسهم في تصفير البيروقراطية، وتحسين الخدمات والمنتجات الحكومية. وقد لاقى هذا المسار مشاركة كبيرة من موظفي الجهات، وقد تم تشكيل 33 فريقاً تأهل منها 17 فريقاً للمرحلة النهائية.

  • 27 جهة رقمية

وقد شارك في الهاكاثون خلال نسخته لعام 2024 أكثر من 27 جهة رقمية؛ منها: دائرة التمكين الرقمي بأبوظبي والشارقة الرقمية وحكومة عجمان الرقمية وحكومة أم القيوين الذكية وحكومة الفجيرة الإلكترونية، كما شاركت جهات اتحادية؛ منها: الهيئة العامة للشؤون الإسلامية والأوقاف والهيئة العامة للمعاشات والتأمينات الاجتماعية ووزارة الداخلية ومؤسسة الإمارات للتعليم ووزارة تنمية المجتمع وهيئة الأوراق المالية والسلع ووزارة الطاقة والبنية التحتية ووزارة الخارجية ووزارة العدل والاتحاد النسائي العام، كما شارك عدد من الجهات المحلية منها: الدائرة المالية في الفجيرة، ومطارات دبي وشرطة دبي ودائرة التنمية السياحية في عجمان ودائرة الميناء والجمارك في عجمان ومؤسسة دبي لخدمات الإسعاف، إضافة إلى الجهات الأكاديمية وهي: كليات التقنية العليا وجامعة أم القيوين وجامعة العلوم والتقنية في الفجيرة، أما الجهات الخاصة فقد شاركت «مايكروسوف» ومؤسسة «جلوبال إنفوشن» و«الإمارات ديجيتال لاب».

وذكرت «تدرا» أن «هاكاثون الإمارات 2024» شهد برنامجاً تدريبياً متكاملاً لدعم المشاركين ضمن المسارات ال4، حيث تم تصميم هذا البرنامج ليُمكن المشاركين بالمعارف والمهارات والتقنيات اللازمة لتحقيق أفضل النتائج وصقل مشاريعهم، بما يتماشى مع معايير الهاكاثون، والتوجهات العالمية للابتكار والتميز والتقنيات الناشئة.

ومنحت منصة «حكومة 01» اشتراكاً مجانياً لمدة عام كامل لجميع أعضاء الفرق الفائزة وجلسة توجيه لكل فريق فائز مع أحد الخبراء وقدم المعهد العالمي للابتكار خلال فعاليات الهاكاثون 10 مِنح للفائزين.

  • قصص نجاح

ووفر «هاكاثون الإمارات» قصص نجاح لعدد من الشركات هي «ثقة للتدريس» التي انضمت عام 2021 للهاكثون، حيث وصلت قيمة الشركة إلى 8.5 مليون درهم، كما حققت إيرادات تجاوزت 4 ملايين درهم.

ومن ضمن الشركات شركة «وجرو» التي انضمت إلى الهاكثون عام 2021، والتي أطلقت تطبيق يقدم ميزات ذكية لإدارة المهام المتعلقة بالمزارع الحيوانية.

أما شركة «سيرينا فقد ساعد الهاكاثون في تحويل الفكرة إلى شركة ناشئة واقعية قائمة وبدأت في توليد الإيرادات وتأسيس «بالجوار» كشركة مرخصة بنطاق عمل محدد يشمل تنظيم الفعاليات وتأجير اليخوت، ويتم حالياً البحث المكثف عن مستثمرين لدعم وتطوير الأعمال وتوسيع نطاق الخدمات في السوق وتم تأسيس «فريق عالم فطيم» كمنصة «إبداعية»، وفعالة تسعى إلى إثراء المحتوى العربي في مجال اللغة العربية والفنون والأشغال اليدوية؛ إيماناً منها بأن تعلّم اللغة وتطوير الذوق الفني هما الأساس في بناء جيل مبدع، قادر على التعبير عن نفسه، وثقافته وهويّته كما تم تأسيس شركة «نظام إدارة رأس المال البشري».

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/y69dppts

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"