عادي
تجهيز الموانئ لاستيعاب البضائع والمسافرين

3 وسائل نقل بحري لخدمة الأفراد بالإمارات

00:37 صباحا
قراءة دقيقتين
خريطة توضح محطات التاكسي المائي في دبي

أبوظبي: عماد الدين خليل

حددت الحكومة الرقمية لدولة الإمارات، 3 أنوع من طرق النقل البحري داخل دولة الإمارات، وتشمل «التاكسي المائي، والباص المائي، والعبارات»، لافتة إلى أنه تم تجهيز الموانئ البحرية أيضاً لاستيعاب ملايين الأطنان من البضائع، والمسافرين.

وأضافت أن وزارة الطاقة والبنية التحتية توفر خدمات النقل البحري للشركات، والأعمال، والأفراد، والجهات الحكومية، وتندرج هذه الخدمات تحت 5 فئات، وهي: «خدمات السفن التجارية، خدمات قوارب النزهة، خدمات شؤون البحارة، خدمات المندوبين، خدمات المرفق المينائي».

وأوضحت أنه فــــي أبــــــوظبي، يجرى تشغيل خدمة العبّارات لنقل الركاب والمركبات بين جزيرة السعديّات وجزيرة العالية، وجزيرة دلما والظـــنه، كما تشغل خدمـــات التاكسي البحري ما بين «مرسى مارينا واللوفـــر أبوظبي، وياس مارينا وياس وترز إيج، ويــــاس باي ويــــاس مــارينا، وياس باي ويـــاس وتر إج».

وحول طرق النقل البحري في دبي، لفتت إلى أن هيئة الطرق والمواصلات، تنظم خدمات تشمل «التاكسي المائي، والباص المائي، والفيري، والعبرات»، مشيرة إلى أن التاكسي المائي وسيلة تنقل فاخرة، ينقل عدد لا يزيد على 20 راكباً في المرة الواحدة، ويعمل بين منطقة الممزر ومنطقة دبي مارينا، عبر خور دبي، وتوجد للتاكسي المائي 40 محطة ركاب، لافتة إلى أن رسوم تعرفة التاكسي المائي تختلف باختلاف المسافة، ويمكن استئجار التاكسي المائي للاستخدام الشخصي.

وأشارت إلى أنه يتم تسيير رحلات باص دبي المائي في دبي مارينا، من السبت إلى الخميس، بين الساعة 10 صباحاً و11 مساء، وتنطلق رحلة كل 20 دقيقة، وفي أيام الجمع والعطلات الرسمية، يعمل الباص المائي بين الساعة 12 مساء و12 صباحاً، وتتراوح رسوم التعرفة بين 3 و11 دراهم حسب الوجهة، ويمكن استئجار الباص المائي للاستخدام الخاص بالساعة.

ولفتت إلى أنه يتم تسيير رحلات باستخدام الفيري عبر 6 خطوط رئيسية، بما فيها خط دبي – الشارقة، حيث تختلف مواعيد الرحلات باختلاف مسار الرحلة، مضيفة إلى أن هناك عدة أنواع من العبرات «عبرات ذات محرك يعمل بالبترول، والعبرات الكهربائية، والعبرات المكيفة»، وتسير عبرة البترول في خور دبي بين منطقتي بر دبي وديرة، أما العبرات الكهربائية فتسير رحلاتها في بحيرة برج خليفة والممر المائي في القرية العالمية.

وأضافت أنه للسفر باستخدام التاكسي المائي، أو الباص المائي، أو الفيري، أو العبرة، يحتاج الفرد إلى شراء بطاقة نول، أو تذكرة، وفي العبرة التي تعمل بمحرك البترول، لا يمكن استخدام بطاقة نول الحمراء، أو بطاقة نول الشخصية.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/yc7ebmpn

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"