عادي

أمريكا زودت إسرائيل بـ14 ألف قنبلة زنة 2000 رطل

00:46 صباحا
قراءة دقيقتين
قال مسؤولان أمريكيان مطلعان على قائمة محدثة لشحنات الأسلحة، إن إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن أرسلت لإسرائيل أعداداً كبيرة من الذخائر، منها ما يزيد على 10 آلاف قنبلة شديدة التدمير زنة ألفي رطل، والآلاف من صواريخ «هيلفاير» منذ اندلاع الحرب في قطاع غزة.
وأضاف المسؤولان اللذان ليس من المصرح لهما التحدث علناً، أنه بين بداية الحرب في أكتوبر/تشرين الأول الماضي والأيام القليلة الماضية، نقلت الولايات المتحدة ما لا يقل عن 14 ألف قنبلة (إم.كيه-84) زنة ألفي رطل، و6500 قنبلة زنة 500 رطل، وثلاثة آلاف صاروخ هيلفاير جو-أرض دقيق التوجيه، وألف قنبلة خارقة للتحصينات، و2600 قنبلة صغيرة القُطر تُسقط جواً وذخائر أخرى.
ولم يذكر المسؤولان جدولاً زمنياً لشحنات الأسلحة، لكن الأرقام الإجمالية تشير إلى عدم وجود انخفاض كبير في الدعم العسكري الأمريكي لحليفتها، على الرغم من الدعوات الدولية للحد من إمدادات الأسلحة وقرار الإدارة الأخير بتعليق شحنة من القنابل القوية.
وقال خبراء إن ما تحتويه الشحنات يبدو متسقاً مع ما قد تحتاج إليه إسرائيل لسد النقص في الإمدادات المستخدمة في هذه الحملة العسكرية المكثفة المستمرة منذ أكثر من ثمانية أشهر في غزة.
وقال توم كاراكو، خبير الأسلحة في مركز الدراسات الاستراتيجية والدولية: «بينما يمكن استنفاد هذه الأعداد (من الذخائر) على نحو سريع نسبياً في صراع كبير، فإن هذه القائمة تعكس بوضوح مستوى كبيراً من الدعم من جانب الولايات المتحدة لحلفائنا الإسرائيليين»، مضيفاً أن الذخائر المدرجة من النوع الذي تحتاج إليه إسرائيل في حربها على حماس أو في صراع محتمل مع جماعة حزب الله اللبنانية.
وقال أحد المسؤولين الأمريكيين إن الشحنات جزء من قائمة أكبر من الأسلحة المرسلة إلى إسرائيل منذ بدء الصراع في غزة. وقال مسؤول كبير الأربعاء : إن واشنطن أرسلت مساعدات أمنية لإسرائيل بقيمة 6.5 مليار دولار منذ السابع من أكتوبر.
وزعم رئيس الوزراء الإســـرائيلي بنيامين نتنياهو، أن واشنطن تحجب الأسلحة، وهو ما نفــاه المسؤولون الأمريكيون مراراً وتكراراً.(أ.ف.ب)
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/y5w256u7

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"