عادي

إسرائيل تهدّد بإعادة لبنان «إلى العصر الحجري»

13:56 مساء
قراءة دقيقة واحدة
عامل دفاع مدني يتفقد المنازل المدمرة بعد غارة إسرائيلية على بلدة شبعا (أ ب)

واشنطن-أ ف ب
أكد وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف غالانت، أنّ تل أبيب لا تريد حرباً مع «حزب الله»، لكنّها قادرة على إعادة لبنان «إلى العصر الحجري» إذا لزم الأمر، في ظلّ مخاوف الأمم المتحدة من اتساع رقعة الحرب الإسرائيلية ضدّ حماس في غزة إلى لبنان، الأمر الذي يمكن أن يكون «مروّعاً».
وقال غالانت في نهاية زيارة استمرّت عدّة أيام إلى واشنطن، إنّ «حزب الله يدرك جيّداً أنّنا قادرون على إلحاق أضرار جسيمة بلبنان إذا اندلعت حرب». وأضاف «لدينا الإمكانية لإعادة لبنان إلى العصر الحجري لكننا لا نريد القيام بذلك»، مؤكداً أنّ الحكومة الإسرائيلية «تستعدّ لكلّ السيناريوهات». وتأتي تصريحات غالانت في وقت حذّر منسّق الشؤون الإنسانية في الأمم المتحدة مارتن غريفيث من أنّ اتساع رقعة الحرب الإسرائيلية ضدّ حماس في قطاع غزة سيكون «مروّعاً».
وقال غريفيث الذي تنتهي ولايته في آخر الشهر، للصحفيين في جنيف «إني أرى ذلك بمثابة شرارة ستشعل النار في البارود... وهذا يمكن أن يكون مروِّعاً» مشيراً خصوصاً إلى جنوب لبنان. وحذر من أن حرباً ينخرط فيها لبنان «ستجر سوريا... ستجرّ آخرين»، وستكون لها انعكاسات «لا يمكن توقّعها».
ميدانياً، أفاد شهود ليل الأربعاء الخميس عن عمليات قصف استهدفت مناطق مختلفة من قطاع غزة، بينما أُصيب خمسة أشخاص بجروح في غارة جوية إسرائيلية استهدفت مساء الأربعاء مبنى في مدينة النبطية جنوبي لبنان، وفقاً للوكالة الوطنية للإعلام. وفي سوريا، قُتل شخصان في غارة إسرائيلية استهدفت الأربعاء مواقع جنوباً، حسبما نقلت وكالة الأنباء الرسمية «سانا» عن مصدر عسكري.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/yc3d2arm

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"