عادي

مصرع 5 أشخاص جراء أمطار غزيرة في سويسرا وإيطاليا وفرنسا

20:30 مساء
قراءة 3 دقائق
جنيف - أ ف ب
أودت العواصف الرعدية الشديدة، والأمطار الغزيرة التي شهدتها سويسرا وفرنسا وألمانيا وإيطاليا السبت، بحياة خمسة أشخاص على الأقل، بحسب حصيلة أولية أوردتها السلطات المحلية الأحد.
ولقي ثلاثة مسنين حتفهم السبت، بعد سقوط شجرة على سيارة كانوا يستقلونها في شمال شرق فرنسا، جراء العواصف والرياح العاتية، على ما ذكرت قيادة الشرطة لوكالة فرانس برس.
وأوضحت قيادة الشرطة أن المسنين كانوا في «السبعينات والثمانينات» من العمر كحال راكب رابع لا يزال في حالة خطرة.
وأضاف المصدر أن الحادث «وقع جراء رياح عاتية عصفت بين الساعة السابعة والثامنة مساء» (الخامسة والسادسة مساء بتوقيت غرينتش).

مصرع شخصين في سويسرا

في سويسرا، قضى شخصان، وفقد آخر بعد انزلاق للتربة جراء الأمطار الغزيرة في جنوب شرق البلاد، وفق ما ذكرت الشرطة في كانتون تيسينو الأحد في بيان.
وأوضحت الشرطة أن «جثتين» يجري التعرف إلى هويتهما «عثر عليهما رجال الإنقاذ» في منطقة فونتانا، في شمال غرب كانتون تيسينو الناطق بالإيطالية.
ورجحت صحيفة «لاريجيون» المحلية أن الجثتين تعودان لمصطافين سويسريين ناطقين بالألمانية.
كما يجرى، من جانب آخر، إجلاء 70 شخصاً من مخيم اصطياف في موغنو، وهي قرية تشتهر بوجود كنيسة معاصرة صممها المهندس المعماري السويسري المعروف ماريو بوتا.
وتنظر خدمة الإنقاذ في أفضل وسيلة لإجلاء 300 شخص قدموا لحضور مباراة كرة قدم في بيسيا، بحسب الشرطة التي أشارت إلى عدم وجود إصابات.
وأشارت في وقت سابق إلى أن رجال الإنقاذ يواجهون صعوبات بالغة، بسبب رداءة الطقس.
وتعذر الوصول إلى العديد من المناطق في وادي ماجيا حيث انقطع التيار الكهربائي. وحرم جزء من الكانتون من مياه الشرب، بحسب نظام الإنذار الفيدرالي.
ومنذ بعد ظهر السبت يشهد جزء كبير من سويسرا عواصف رعدية، مصحوبة بأمطار غزيرة.
وفي شمال إيطاليا، طالت الأمطار الغزيرة وادي أوستا ونشر متصفحو الإنترنت صوراً مذهلة تظهر الفيضانات والأنهار تجتاح بمياهها الطينية الجبال بشدة.

فيضان نهر الرون

وفي أقصى غرب سويسرا، أدى فيضان نهر الرون وروافده بسبب الأمطار الغزيرة وذوبان الثلوج إلى إجلاء مئات الأشخاص وإغلاق العديد من الطرقات، بحسب السلطات المحلية في كانتون فاليه.
وجاء في بيان نشرته خدمة الأمن المدني في كانتون فاليه (جنوب غرب) الأحد «تم إجلاء عدة مئات من الأشخاص» بعد فيضان نهر الرون في عدة مناطق.
وأضاف الجهاز أن «الفيضان والسيول الجارفة» دفعت إلى تعليق حركة السير في محور رئيسي مؤد إلى طرق دولية وإقليمية.
كما أغلق العديد من الطرق في كانتون فاليه.
وفي كانتون زيرمات، فاض نهر لافيج من جديد، بحسب صور نشرت على منصة «إكس» ليلاً. وتظهر الصور سيولاً من الطين تغمر طرق منتجع التزلج الشهير الواقع في أسفل جبل سيرفن.
وكانت هذه المناطق قد شهدت أمطاراً غزيرة أدت إلى فيضانات في 21 يونيو/حزيران.
وقررت سلطات كانتونات عدة إلغاء جميع المناسبات المقررة في الهواء الطلق السبت، ما حرم الآلاف من مشجعي المنتخب السويسري من الاحتفال بالفوز على إيطاليا (2-0) في بطولة كأس أوروبا.
وفي ألمانيا، توقفت مباراة ألمانيا والدنمارك (2-0) مساء السبت لدقائق عدة، بسبب عاصفة شديدة ترافقت مع أمطار غزيرة وتساقط البرد.
وشهدت سويسرا بالفعل عواصف وأمطاراً غير مسبوقة نهاية الأسبوع الماضي، ما أسفر عن مقتل شخص على الأقل، وتسبب في أضرار كبيرة في جنوب شرق البلاد.
وقطع الطريق السريع A13، وهو شريان مهم لحركة المرور بين شمال أوروبا وجنوبها، بالقرب من لوستالو، في كانتون غراوبوندن، ولن يعاد فتحه إلا على مسار واحد في بداية شهر يوليو/تموز.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/4dtbj36r

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"