عادي

بينهم مدير مستشفى الشفاء.. إسرائيل تفرج عن 54 معتقلاً فلسطينياً

12:08 مساء
قراءة دقيقتين
الخليج - وكالات
أعلنت صحيفة معاريف الإسرائيلية، الاثنين، أن إسرائيل أفرجت عن 54 أسيراً من غزة بسبب الاكتظاظ في سجونها، لافتة إلى أن من بين من أفرج عنهم مدير مستشفى الشفاء، الدكتور محمد أبو سليمة، الذي كانت قد اعتقلته القوات الإسرائيلية عقب سيطرتها على مجمع الشفاء الطبي.
وكانت وزارة الصحة في غزة أعلنت في نوفمبر الماضي اعتقال أبو سليمة أثناء عملية إجلاء الجرحى والطواقم الطبية من المجمع الطبي، الذي تعرض لحصار واقتحام من الجيش الإسرائيلي في ذلك الوقت.
وذكر أبو سليمة بعد إطلاق سراحه «وضع السجون مأساوي وصعب للغاية، ويجب أن تكون هناك كلمة حازمة من المقاومة والشعب العربي من أجل حرية الأسرى».
وقال المعتقل المحرر فرج السموني لحظة الإفراج عنه، بحسب وكالة الأنباء الفلسطينية «وفا»، إن المعتقلين في سجون إسرائيل وخاصة من غزة يعانون ظروفا وأوضاعا مأساوية لا تطاق. منوها بأن القوات الإسرائيلية كانت قد اعتقلته في السادس عشر من نوفمبر الماضي من بيته في منطقة القرارة شرقي خان يونس جنوب قطاع غزة، ونُقل إلى معتقل «سديه تيمان»، وتم وضعه في خيمة تضم 30 معتقلًا.
وذكر أن «المعتقلين يتعرضون على مدار الساعة لعمليات تعذيب وتنكيل واعتداءات بمختلف أشكالها، وشبح طوال اليوم، فضلا عن الأمراض التي انتشرت بينهم، من جدري، وجرب وغيرها من الأمراض المعدية».
واعتقلت إسرائيل أكثر من 9450 مواطنا من الضفة الغربية بما فيها القدس، منذ السابع من أكتوبر 2023، إلى جانب الآلاف من المواطنين من غزة، والمئات من فلسطيني 1948.
من جهتها ذكرت هيئة البث الإسرائيلية أن إطلاق سراح مدير مجمع الشفاء محمد أبو سلمية مع آخرين اعتقلوا أثناء الحرب في غزة أتى بسبب امتلاء السجون. فيما قال وزير الاتصالات الإسرائيلي شلومو كارعي إن «إسرائيل بحاجة إلى قيادة أمنية جديدة بعد الإفراج عن مدير مستشفى الشفاء، والإفراج عن المعتقلين من غزة بسبب عدم توفر مكان في السجون».
وطالب وزير شؤون الأمن القومي الإسرائيلي المتطرف إيتمار بن غفير من رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو منع وزير الدفاع غالانت ورئيس الشاباك من اتباع سياسة تتعارض مع سياسة الحكومة، وذلك في تعليقه على إطلاق سراح مدير مستشفى الشفاء.
وكان إيتمار بن غفير دعا مؤخرا إلى إعدام المعتقلين في السجون الإسرائيلية بإطلاق النار على رؤوسهم.
وقال في مقطع مصور، إن المعتقلين الفلسطينيين «يجب قتلهم بطلقات في الرؤوس».
وطالب بتمرير القانون الخاص بإعدام المعتقلين في الكنيست الإسرائيلي بالقراءة الثالثة، متعهداً بتقديم القليل من الطعام، ما يبقيهم على قيد الحياة إلى حين سن القانون.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/22y3sp65

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"