عادي

حرائق الغابات في كاليفورنيا تستعر في ظل موجة الحر

09:35 صباحا
قراءة دقيقتين
متابعات الخليج
واصل رجال الإطفاء في كاليفورنيا مكافحة حرائق غابات عدة مستعرة في ظل درجات حرارة قياسية، حيث اندلع حريق جديد قرب حديقة يوسيميتي الوطنية الشهيرة رغم السيطرة على حريق آخر كبير شمالاً.
«47 درجة»
ويُتوقع أن تصل الحرارة إلى 117 درجة فهرنهايت (47 درجة مئوية) في الولاية الواقعة غرب الولايات المتحدة، مع اقتراب موجة الحر الأخيرة في المنطقة من ذروتها. وقالت هيئة الأرصاد الجوية الوطنية «يُرجح أن تصبح موجة الحر الخطيرة أكثر انتشاراً في الغرب السبت... وستكون درجات الحرارة أعلى من المتوسط ب15-30 درجة في معظم أنحاء الساحل الغربي اليوم». وأضافت أنه يُتوقع «كسر الأرقام القياسية لدرجات الحرارة».
«ظروف جفاف»
وتأتي موجة الحر بينما يحتفل ملايين الأمريكيين بذكرى استقلال بلادهم في الرابع من تموز/يوليو حيث يطلقون الألعاب النارية التي يمكن أن تشعل حرائق في ظروف الجفاف. واندلع حريق سريع في مقاطعة ماريبوزا خارج حديقة يوسيميتي مساء الخميس، دون أن يعرف السبب.
«احتواء 5% فقط»
وحذر دانيال سواين عالم المناخ بجامعة كاليفورنيا من أن «الحريق الفرنسي قرب ماريبوزا سيشكل على الأرجح تهديداً وشيكاً للمدينة نفسها بين عشية وضحاها». وأطلق على الحريق هذا الاسم لأنه بدأ قرب طريق المعسكر الفرنسي في المقاطعة. وبحلول الجمعة، كانت النيران قد أتت على ما يقرب من ألف فدان وتم احتواؤها بنسبة 5% فقط. لكن الأنباء كانت أفضل من شمال كاليفورنيا حيث صدرت أوامر لآلاف الأشخاص في وقت سابق هذا الأسبوع بالإخلاء بسبب حريق طومسون قرب أوروفيل. ورغم درجات الحرارة المرتفعة في المنطقة، أعلن رجال الإطفاء نجاحهم في احتواء الحريق.
«الخطر لم ينته»
مع ذلك، حذّر مسؤولو الإطفاء وخبراء الأرصاد من أن الخطر لم ينته، مع توقع ارتفاع أكبر في درجات الحرارة التي يمكن أن تبلغ ذروتها السبت. وحذرت هيئة الأرصاد من أن «المدة التي ستستمر عليها هذه الحرارة مثيرة للقلق أيضاً، حيث يُتوقع أن تظل درجات الحرارة فوق المتوسط حتى الأسبوع المقبل». يقول علماء المناخ إن غرب الولايات المتحدة يمر بحالة مستمرة من الجفاف منذ عقود مع تغير أنماط الطقس، على الأقل جزئياً بسبب ظاهرة الاحتباس الحراري التي يسببها الإنسان.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/3nsp28ta

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"