عادي

5 نصائح للاستمتاع بالإجازة الصيفية

22:17 مساء
قراءة دقيقتين
الأنشطة المحلية بديل مناسب بلا تكاليف كبيرة

الشارقة: مها عادل

إجازة الصيف فرصة رائعة للاستمتاع بأوقات ممتعة، وبناء ذكريات جميلة، والتخلص من التوتر والضغوط، وتجديد النشاط وتقوية العلاقات وتنمية المهارات، ولكن، لضمان الاستمتاع الكامل بالإجازة والاستفادة القصوى منها، هناك بعض النصائح المفيدة التي يفضل اتباعها لتجنب إهدار هذه الأيام الثمينة أو سوء التخطيط لها.

ومن أهم النصائح التي يجب مراعاتها عند التعامل مع فترة الصيف وارتفاع درجات الحرارة:

1- تجنب التعرض المباشر لأشعة الشمس في أوقات القيظ من 12 ظهراً حتى الرابعة عصراً، مع الحرص على استخدام واقي الشمس في حالة الخروج للأماكن المفتوحة مثل الشواطئ والحدائق.

2- في ما يخص الملابس المناسبة لهذه الفترة، أثبتت الدراسات الحديثة، أن اختيار الأقمشة المناسبة لأجواء الصيف الحارة تحمي الفرد من العديد من مشاكل البشرة أو المعاناة من ارتفاع درجات الحرارة؛ حيث يفضل ارتداء الأقمشة المصنوعة من القطن أو الكتان، والابتعاد قدر الإمكان عن اختيار الألوان الداكنة واللون الأسود بصفة خاصة، لقدرته على امتصاص الحرارة، وعدم عكسها بعيداً عن الجسم، بينما ينصح الخبراء بارتداء الألوان الفاتحة، وعلى رأسها اللون الأبيض، بصفته الأنسب لعكس أشعة الشمس وعدم امتصاصها، وأن تكون الملابس الفضفاضة هي الاختيار الأول في هذه الفترة، مع عدم نسيان استخدام قبعة لتغطية الرأس؛ لحمايتها والوجه والعينين من أشعة الشمس المباشرة، مع الحرص على الاهتمام بالصحة العامة وكثرة شرب الماء والمرطبات.

3- وبالنسبة للأنشطة الصيفية التي تخطط لممارستها، هناك مجموعة من النصائح المهمة؛ مثل:

- عند البدء في تخطيط الإجازة، من الضروري أن تحقق التوازن بين النشاط والراحة في برنامجك الصيفي؛ فكثير من الناس يجنحون لتخطيط رحلات سفر، واستكشاف وجهات جديدة بعيدة، وممارسة أنشطة بدنية تستمر طوال فترة الإجازة، ما يجعلهم في حالة إرهاق شديد عند انتهاء الإجارة، وبالتالي يصعب عليهم العودة للعمل والدراسة بحالة من النشاط والحيوية المطلوبة. لذلك ينصح الخبراء بتحقيق التوازن بين الاستكشاف والاسترخاء، عبر تحديد أهداف وأنشطة محددة، واستغلال الوقت بشكل أفضل. ولا بد من تذكر أن الإجازة ليست فقط للقيام بأعمال مملوءة بالنشاط، بل يجب أيضاً أن تتضمن فترات استرخاء وتجديد النشاط وممارسة الهوايات وتقوية العلاقات الاجتماعية التي تعزز الروابط وتخلق ذكريات قيمة.

4- أن يكون لديك أفكار مفيدة للاستفادة من الأوقات الحارة؛ لتعلم شيء جديد أو تطوير مهاراتك، يمكنك قراءة كتب جديدة، أو الانضمام إلى دورات تعليمية عبر الإنترنت، أو ممارسة هواية جديدة. استثمر في نفسك، واستفد من الإجازة؛ لتطوير مهاراتك الشخصية والمهنية، وتحقيق التوازن بين النشاط والراحة.

5- لمواجهة ارتفاع كلف رحلات السفر الطويل، يُنصح بالنظر في محيطك المحلي عند تخطيط إجازتك، فقد تكون هناك أنشطة محلية ممتعة تستحق الاستكشاف؛ مثل ارتياد الشواطئ الليلية والسباحة بحمامات السباحة المغطاة والملاهي المائية، وزيارة المتاحف والمهرجانات المحلية؛ إذ تعد هذه الأنشطة مناسبة من حيث الكلفة، وتسمح بالاستمتاع بتجربة فريدة من نوعها.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/wxt2ftuy

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"