عادي

اليابان وكمبوديا ستساعدان على نزع الألغام في أوكرانيا

21:17 مساء
قراءة دقيقتين

بنوم بنه - أ ف ب

أعلنت وزيرة الخارجية اليابانية يوكو كاميكاوا، السبت، خلال زيارة لبنوم بنه، أن بلاده ستعمل مع كمبوديا لنزع الألغام في أوكرانيا ودول أخرى تشهد حروباَ.

وقالت الوزيرة اليابانية في مؤتمر صحفي: إن «كمبوديا شريك أساسي لليابان في الجهود الدولية لإزالة الألغام».

وأكدت، «اقتناعها بأن كمبوديا ستسهم إلى حد بعيد في زيادة الوعي حيال أخطار الألغام المضادة للأفراد، بوصفها بلداً عانى هذه المشكلة».

وأوضحت كاميكاوا، أن بلادها ستزود أوكرانيا بماكينة متخصصة بنزع الألغام الأسبوع المقبل، على أن تدرب في أغسطس / آب المقبل فرقاً أوكرانية في كمبوديا لاستخدام هذه الآلة.

وصرح هينغ راتانا، المدير العام للمركز الكمبودي للعمل ضد الألغام للصحفيين: أن منظمته وخبراء نزع الألغام المحليين «فخورون بهذه المبادرة المهمة ويدعمون بالكامل استراتيجية التعاون الجديدة»، وقال: «مسرورون بتقاسم الخبرة مع بلدان تعاني مشاكل الألغام ومخلفات الحروب، وذلك انسجاماً مع سياسة الحكومة» الكمبودية.

وتتسبب الألغام بمقتل مدنيين وجنود على السواء في أوكرانيا منذ اندلاع الحرب في 2022.

وتقول منظمة «هيومن رايتس ووتش»: إن الألغام منتشرة في 11 من 27 منطقة في أوكرانيا، لافتة إلى أن القوات الروسية استخدمت ما لا يقل عن 13 نوعاً من الألغام منذ بداية الغزو.

وكمبوديا من أكثر الدول في العالم التي تعاني مشكلة الألغام، إذ تحوي ملايين الألغام المضادة للأفراد التي زرعت فيها خلال نحو ثلاثين عاماً من الحرب الأهلية التي انتهت العام 1998.

وتعتبر هذه الدولة في جنوب شرق آسيا متخصصة في نزع الألغام، وتنشط في هذا المجال منذ 1988 وخصوصاً مع اليابان.

بدأت عمليات نزع الألغام في كمبوديا في تسعينيات القرن الماضي، بمساعدة خبراء غربيين. وقضى نحو عشرين ألف كمبودي بانفجار ألغام أرضية وأصيب نحو 45 ألفاً آخرين، بحسب تقرير أصدرته منظمة غير حكومية في 2019. وتسعى كمبوديا إلى تطهير أراضيها من الألغام بحلول 2025.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/24evh9e4

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"