عادي

أقدم تل نمل أبيض عمره 34 ألف عام

16:29 مساء
قراءة دقيقة واحدة
الباحثون أمام تل النمل الأبيض

إعداد: محمد عزالدين

اكتشف باحثون، من جامعة ستيلينبوش، بجنوب إفريقيا، أن تلال النمل الأبيض، المأهولة والقريبة من نهر بوفيلز في ناماكوالاند، يرجع تاريخها إلى 34 ألف عام، ما يعني أنها أقدم تلال نمل أبيض معروفة ونشطة حتى الآن.

وقالت ميشيل فرانسيس، الأستاذة في الجامعة، والباحثة الرئيسية للدراسة: «كنا نعلم أنها قديمة، ولكن ليس بهذا العمر، ويبدو أنها عاصرت السنوريات سيفية الأسنان، والماموث الصوفي، التي كانت تجوب أجزاء أخرى من الأرض آنذاك، وفي الوقت الذي كانت فيه مساحات كبيرة من أوروبا وآسيا، مدفونة تحت الجليد، كما تسبق بعض أقدم لوحات الكهوف في أوروبا».

وأضافت ميشيل فرانسيس: «يعود تاريخ بعض تلال النمل الأبيض المتحجرة المكتشفة، إلى ملايين السنين، ويبلغ عمر أقدم التلال المأهولة التي عثر عليها في البرازيل، 4000 عام، ويمكن رؤيتها من الفضاء، أما تلال ناماكوالاند، فإنها الأقدم، ولم يشك أحد في أعمارها، حتى أرسلنا عينات منها إلى خبراء في المجر لفحصها بالكربون المشع».

يبلغ عرض بعض أكبر التلال، التي تعرف محلياً باسم «هيويلتجيز»، وتعني «التلال الصغيرة»، (30 متراً)، وتمتد إلى 3 أمتار تحت الأرض، والنمل الأبيض، خبير في التقاط الكربون وتخزينه، من خلال جمع الأغصان المتساقطة، وأخذها إلى عمق التربة، الأمر الذي يفيد المناخ بتقليل كمية الكربون المنبعثة في الغلاف الجوي.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/3u8vt2mw

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"