عادي
أسهم أوروبا عند أعلى مستوى في أسبوع بدفعة من انتخابات بريطانيا

«وول ستريت» عند مستويات قياسية جديدة بدعم التكنولوجيا

19:34 مساء
قراءة 3 دقائق
متعامل في بورصة نيويورك (رويترز)

تباين أداء الأسهم الأمريكية، الجمعة، في آخر جلسات الأسبوع الذي اختصرته عطلة عيد الاستقلال، الخميس.

وارتفع مؤشر «ستاندرد آند بورز» 0.05% إلى مستوى قياسي جديد عند5,539.97 نقطة، وهبط مؤشر داو جونز الصناعي 0.27%، في حين ارتفع مؤشر ناسداك المجمع 0.50% إلى مستوى قياسي جديد 18,280.08 نقطة.

وعكست بيانات العمل التي تم مراقبتها على نطاق واسع والتي صدرت الجمعة، زيادة قدرها 206 آلاف في الوظائف غير الزراعية في يونيو، فيما ارتفع معدل البطالة إلى 4.1%. وتوقع الاقتصاديون أن يظل معدل البطالة ثابتاً عند 4%.

وانخفضت عوائد سندات الخزانة بعد صدور تقرير عن التوقعات بأن ارتفاع معدل البطالة سيدفع بنك الاحتياطي الفيدرالي إلى خفض أسعار الفائدة في وقت لاحق من هذا العام.

وأظهرت الأرقام الصادرة، الأربعاء، نمواً أقل في الرواتب الخاصة مما كان متوقعاً في يونيو، في حين جاءت مطالبات البطالة الأسبوعية أعلى من توقعات الاقتصاديين. علاوة على ذلك، أشارت قراءة قطاع الخدمات من معهد إدارة التوريدات بشكل غير متوقع إلى الانكماش.

  • الأسهم الأوروبية

ارتفعت الأسهم الأوروبية، الجمعة، إلى أعلى مستوى في أكثر من أسبوع بعد أن عاد حزب العمال البريطاني للسلطة إثر انتخابات عامة ما منح المستثمرين سبباً للاطمئنان. كما صعد سهم شركة أيكسترون الألمانية المصنعة لأنظمة الرقائق بعد أن أعلنت تلقي طلبيات قوية.

وزاد المؤشر ستوكس 600 الأوروبي 0.4%، ولامس أعلى مستوى منذ 26 يونيو/ حزيران.

وارتفع المؤشر فاينانشال تايمز 100 البريطاني 0.3%، كما قفز مؤشر أوسع نطاقاً هو فاينانشال تايمز 250 الذي يركز على الشركات المحلية بنسبة 1% إلى أعلى مستوى في نحو شهر بعد أن حقق حزب العمال البريطاني فوزاً باكتساح في الانتخابات البرلمانية، ما أنهى حكم حزب المحافظين الذي استمر 14 عاماً.

وجاءت أسهم قطاع التكنولوجيا في أوروبا في صدارة القطاعات الفرعية الرابحة أمس الجمعة، بارتفاع 0.9%.

وقفز سهم شركة أيكسترون الألمانية المصنعة لأنظمة الرقائق 15.5% ليتصدر ستوكس 600 بعد أن أعلنت الشركة تلقي طلبيات قوية في الربع الثاني.

كما شهد سهم فارتا الألمانية لصناعة البطاريات قفزة أيضاً بنحو 27%، بعد أن قالت الشركة: إنها في محادثات مع بورشه بشأن استثمار محتمل في وحدتها لبطاريات الليثيوم- أيون كبيرة الحجم.

  • الأسهم اليابانية

تراجعت مؤشرات الأسهم الرئيسية في اليابان عن مستويات قياسية مرتفعة، الجمعة، مع جني المستثمرين الأرباح بعد موجة ارتفاع في الفترة الأخيرة بينما يترقبون بيانات اقتصادية أمريكية مهمة من المقرر صدورها في وقت لاحق.

وأغلق المؤشر نيكاي على استقرار عند 40912.37 نقطة. وانخفض المؤشر توبكس الأوسع نطاقاً 0.5% إلى 2884.18 نقطة.

وقال ماساهيرو إيتشيكاوا كبير خبراء السوق في شركة سوميتومو ميتسوي دي.إس لإدارة الأصول: إن هناك «شعوراً بالإنجاز» في السوق مع تحقيق المؤشرين مستويات قياسية.

وأشار المحللون أيضاً إلى بعض عمليات جني الأرباح بعد ارتفاع المؤشرين إلى مستويات قياسية، كما ضغط ارتفاع الين على السوق.

ودعم انخفاض الين أسهم الشركات المرتبطة بالتصدير مثل شركات صناعة السيارات في الأشهر الستة الأولى من العام، كما ساعد تخلي بنك اليابان عن السياسة النقدية شديدة التيسير على رفع أسهم القطاع المصرفي.

وتراجعت أسهم شركات صناعة السيارات مع انخفاض سهم تويوتا موتور 2.1 في المئة وهبوط سهم هوندا موتور 3.4 في المئة ليكون واحداً من الأسهم التي سجلت أسوأ أداء. ونزل سهم ميتسوي 3.6 في المئة مع تراجع أداء قطاع الشحن.

وهبط سهم أدفانتست لصناعة معدات اختبار الرقائق 2.1 في المئة، لكن سهم طوكيو إلكترون لصناعة معدات الرقائق ارتفع 1.5 في المئة.

كما زاد أيضاً سهم فاست ريتيلينج المالكة للعلامة التجارية يونيكلو 0.7 في المئة. (رويترز)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/5c7p95px

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"