عادي

اتفاق دفاعي مهم بين الفلبين واليابان لـ«مواجهة النفوذ الصيني»

18:58 مساء
قراءة 3 دقائق
اتفاق دفاعي مهم بين الفلبين واليابان لـ«مواجهة النفوذ الصيني»

مانيلا- أ.ف.ب

وقَّعت الفلبين واليابان، الاثنين، ميثاق دفاع مهماً، يسمح لكل من الدولتين بنشر قوات في الدولة الأخرى، لتعزيز علاقاتهما بوجه صعود النفوذ الصيني. وتم التوصل إلى الاتفاق في مانيلا، حيث أجرى وزير الدفاع الياباني مينورو كيهارا ووزيرة الخارجية يوكو كاميكاوا محادثات مع نظيريهما الفلبينيين جيلبرتو تيودورو وإنريكي مانالو.

ويوفر الاتفاق، الذي بدأت طوكيو ومانيلا التفاوض بشأنه في تشرين الثاني/نوفمبر الإطار القانوني لليابان والفلبين لإرسال أفراد دفاع إلى أراضي كل منهما للتدريب وغير ذلك من العمليات. ووقع تيودورو وكاميكاوا الاتفاق في القصر الرئاسي.

وسيدخل حيز التنفيذ بمجرد التصديق عليه من قبل المشرعين في كلا البلدين.

وقال تيودورو للصحفيين: إن التوقيع يعد «علامة فارقة أخرى في مساعينا المشتركة لضمان نظام دولي قائم على القواعد، ولضمان السلام والاستقرار في منطقة المحيطين الهندي والهادئ وخاصة في منطقتنا».

والفلبين واليابان حليفتان منذ فترة طويلة للولايات المتحدة، التي تعمل على تعزيز تحالفاتها من كانبيرا إلى طوكيو لمواجهة القوة العسكرية المتنامية للصين ونفوذها في المنطقة. واتهم المسؤولون الصينيون الولايات المتحدة بمحاولة إنشاء نسخة من حلف شمال الأطلسي في منطقة آسيا والمحيط الهادئ.

  • بحر الصين الجنوبي

يأتي توقيع الاتفاقية بين طوكيو ومانيلا في الوقت الذي تثير فيه تهديدات الصين تجاه تايوان وتحركاتها في بحر الصين الجنوبي مخاوف من صراع محتمل قد يجر الولايات المتحدة.

والشهر الماضي، هاجم بحّارة من خفر السواحل الصينيين يحملون سكاكين وفأساً وأسلحة أخرى، سفينة فلبينية تقوم بمهمة إمداد للجنود الفلبينيين المتمركزين على متن سفينة عسكرية معطّلة في جزيرة سيكند توماس المرجانية في بحر الصين الجنوبي.

وتقع جزيرة سيكند توماس على مسافة حوالي 200 كيلومتر من جزيرة بالاوان الفلبينية وأكثر من ألف كيلومتر عن هاينان، أقرب جزيرة صينية كبيرة.

وفقد بحّار فلبيني إبهامه خلال الحادث الذي قام خفر السواحل الصينيون خلاله بمصادرة أو تدمير معدّات فلبينية، بما في ذلك أسلحة نارية، وفقاً للجيش الفلبيني. وصعَّدت بكين مواجهاتها مع مانيلا في الأشهر الأخيرة، مع تكثيف الصين جهودها دعماً لمطالبها بالسيطرة شبه الكاملة على الممر المائي الاستراتيجي.

وهناك خلاف أيضاً بين طوكيو وبكين بشأن جزر متنازع عليها، تسيطر عليها اليابان، في بحر الصين الشرقي. وقال كيهارا إن اليابان «تشعر بقلق بالغ» إزاء «تصاعد التوترات الإقليمية».

ومن جانبه، شدد المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية لين جيان أن منطقة آسيا والمحيط الهادئ لا تحتاج إلى «مجموعات عسكرية، ناهيك عن دوائر صغيرة تشجع على حرب باردة جديدة وتثير المواجهة».

وغزت اليابان الفلبين واحتلتها خلال الحرب العالمية الثانية، لكن البلدين تقاربا منذ ذلك الحين بسبب التجارة والاستثمار، ومؤخراً لمواجهة الصين الصاعدة. واليابان هي المورد الرئيسي للمعدات والتكنولوجيا الأمنية للفلبين، بما في ذلك سفن الدوريات وأنظمة المراقبة.

وأشار سفير طوكيو لدى مانيلا كازويا إندو في كلمة ألقاها، الخميس، إلى «تطورات مهمة» في إمدادات المعدات الدفاعية اليابانية إلى الفلبين.

  • «المحور»

ووقعت طوكيو اتفاقيات وصول متبادلة مماثلة مع بريطانيا وأستراليا في السنوات الأخيرة. ولدى مانيلا اتفاقيات مماثلة مع الولايات المتحدة وأستراليا وتخطط لتوقيعها مع فرنسا.

وشكلت مانيلا محوراً رئيسياً لجهود الولايات المتحدة بناء سلسلة تحالفات، بسبب موقعها في بحر الصين الجنوبي وقربها من تايوان، التي تعدها الصين جزءاً من أراضيها. وعقد زعماء اليابان والفلبين والولايات المتحدة قمتهم الثلاثية الأولى في نيسان/إبريل بهدف تعزيز العلاقات الدفاعية في واشنطن.

وأجريت هذه المناورات في أعقاب مناورات عسكرية رباعية شملت أستراليا في بحر الصين الجنوبي، مما أثار حفيظة بكين.

وقال وزير الدفاع الياباني: «إلى جانب علاقاتنا الثنائية، تحرص اليابان أيضاً على تعميق العلاقات الثلاثية والرباعية، مثل اليابان والفلبين والولايات المتحدة أو اليابان والفلبين والولايات المتحدة وأستراليا».

ويرى محللون أن اليابان، التي تشعر بالقلق إزاء التغيرات المستقبلية المحتملة في السياسة الأمريكية في المنطقة، تسعى إلى لعب دور أكبر في الأمن.

وقال ريناتو كروز دي كاسترو، أستاذ الدراسات الدولية «إن اليابانيين يرغبون في إقناع الأمريكيين بأن اليابان هي محور الوجود الأمني الأمريكي والوجود العسكري هنا في المنطقة، وبالطبع الحليف الأكثر موثوقية للولايات المتحدة».

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/2p4rv94j

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"