عادي

الإنجليز ينتقدون تعيين حكم متهم بالتلاعب أمام هولندا

20:11 مساء
قراءة دقيقتين
فيلكس زوير

متابعة: ضمياء فالح

عاد الحكم الإنجليزي أنتوني تيلور لإنجلترا بعد تقديم آلاف المشجعين التماساً بإعادة مباراة ألمانيا وإسبانيا في ربع نهائي يورو 2024 والتي تجاهل فيها الحكم منح الألمان ركلة جزاء رغم لمس كوكوريللا مدافع إسبانيا الكرة بيده في منطقة الجزاء.

وفضل الاتحاد الأوروبي لكرة القدم «يويفا» عدم الاستعانة بالحكم الإنجليزي، في ما تبقى من مباريات البطولة، لكن «يويفا» كان هدفاً لانتقادات وسائل الإعلام الإنجليزية بعد إعلان الحكم فيلكس زوير (43 عاماً)1لمباراة نصف نهائي يورو أمام هولندا الأربعاء في مدينة دورتموند رغم إيقافه بتهمة التلاعب في الماضي.

وفي التفاصيل، وجهت لزوير، حكم راية حينها، تهمة التلاعب بمباريات في الدرجة الثانية في ألمانيا وتم إيقافه 6 أشهر بعد استلامه رشوة بقيمة 300 يورو من حكم الدرجة الثانية روبرت هويزر في فضيحة ضربت الكرة الألمانية في 2005 لكن بقي الأمر مستوراً رغم الحكم على هوزير بالسجن عامين و5 أشهر، حتى كشفت صحيفة ألمانية عن القصة بعد سنوات، وتساءل الإنجليز عن سبب تعيين متهم بالرشوة للتحكيم في مباراة مهمة بين المنتخبين اللذين لم يلتقيا وجهاً لوجه منذ 28 عاماً لكن «يويفا» متمسك بقراره.

وسبق للحكم المثير للجدل أن تصادم مع لاعب دورتموند السابق جود بيلينجهام، واللاعب الحالي لريال مدريد ومنتخب إنجلترا، أثناء تحكيمه مباراة أمام بايرن ميونيخ في 2021 ورفض حينها زوير طلب لاعبي دورتموند احتساب ركلة جزاء رغم لمس مات هملز مدافع البافاري الكرة بيده ثم منح زوير البايرن ركلة جزاء نفذها روبرت ليفاندوفسكي سجل منها هدف الفوز ليوسع الفارق إلى 4 نقاط بين الفريقين في صدارة الترتيب.

وانتقد بيلينجهام بعد المباراة أداء زوير، وقال: «يمكنكم أن تدققوا في الكثير من القرارات في المباراة، ماذا تتوقع عندما تعطي أكبر مباراة في الدوري الألماني لحكم متهم بالتلاعب في الماضي ؟».

تم تغريم بيلينجهام حينها 40 ألف يورو وخضع للتحقيق من قبل الشرطة الألمانية وتوقف زوير عن التحكيم شهرين لكن دورتموند وقف 100 بالمئة مع نجمه الشاب، وقال حينها المدير الرياضي مايكل زورك: «كان موقفاً مشحوناً بالمشاعر وكان جود يشعر بحزن وخيبة أمل ولم يذكر سوى حقائق»، وعلق المدير التنفيذي هانز خواكيم فاتزكه: «كي نكون واضحين، جود لم يكن ينشر الأكاذيب لكن ما حصل جزء من الماضي».

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/3btutmtk

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"