عادي

«الإمارات للألمنيوم» ترسخ مكانة الدولة مركزاً عالمياً للصناعة

18:51 مساء
قراءة دقيقتين
الألمنيوم بين أهم الصادرات
عززت شركة الإمارات العالمية للألمنيوم مكانة دولة الإمارات كمركز عالمي لإنتاج الألمنيوم باستخدام الطاقة الشمسية، حيث تأتي هذه الجهود في إطار التزام الشركة الراسخ بأن تصل إلى صفرية الانبعاثات الكربونية في عملياتها، وجميع سلاسل التوريد الخاصة بها، بحلول عام 2050، بما يتماشى مع المبادرة الاستراتيجية للحياد المناخي 2050 للدولة.
وفي عام 2021 أصبحت الشركة أول منتج في العالم للألمنيوم باستخدام الطاقة الشمسية، ويحمل هذا المعدن الاسم الترويجي «سيليستيال»، وأنتجت الشركة منذ عام 2021 حتى 2023 نحو 162 ألف طن من «سيليستيال» بالطاقة الشمسية، وتعتبر مجموعة BMW أول عملاء هذا المعدن وأكبرهم.
وأثمرت جهود الشركة بتوفير آلاف الأطنان من الانبعاثات الكربونية سنوياً، ما يعزز مكانة الشركة كواحدة من الشركات العالمية في هذا المجال، حيث كانت كثافة انبعاثات غازات الاحتباس الحراري للشركة في عام 2022 أقل بنسبة 41% عن المتوسط العالمي لهذا القطاع، فيما بلغ انخفاض غازات الاحتباس الحراري من عمليات الصهر نحو 35% في عام 2021.
ومن أهم هذه المبادرات هي التعاون مع كل من شركة أبوظبي الوطنية للطاقة «طاقة»، و«دوبال القابضة» وشركة «مياه وكهرباء الإمارات» في مبادرة من شأنها أن تسهم في تعزيز تطوير قدرات توليد الطاقة الشمسية في أبوظبي، وتطوير محطات الكهرباء وتحسين التوليد، ومحايدة الكربون في عمليات إنتاج الألمنيوم في شركة الإمارات العالمية للألمنيوم.
وفي إطار سعيها لخفض البصمة الكربونية، تدرك الشركة مسؤوليتها في حماية البيئة، ودعم الاقتصاد الدائري للدولة، حيث اتخذت خطوات نوعية لتعزيز إعادة تدوير الألمنيوم في المجتمع الإماراتي، منها إنشاء «تحالف الإمارات لإعادة تدوير الألمنيوم» العام الماضي 2023، بالتعاون مع شركات النفايات «بيئة، وتدوير، ودلسكو، وفيوليا»، وشركات إنتاج عبوات الألمنيوم «كراون، وكانباك» وشركات المشروبات «الشركات المحلية لتعبئة وتوزيع منتجات كوكاكولا وبيبسي».
كما تقوم الشركة حالياً ببناء أكبر مصنع لإعادة تدوير الألمنيوم في الدولة، بطاقة إنتاجية تبلغ عند اكتماله 170 ألف طن سنوياً، ومن المتوقع أن يتم تشغيل المصنع بنهاية العام الجاري 2024، إضافة إلى قيامها بتشييد مصنع تجريبي لتحويل بقايا «البوكسيت» في موقعها بأبوظبي. (وام)
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/mumn5hn2

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"