عادي

بالفيديو | ترامب ساخراً: «عمل جيّد يا جو».. هفوات كارثية لبايدن بقمة الناتو

09:55 صباحا
قراءة 3 دقائق
الرئيس الأمريكي جو بايدن
الرئيس الأمريكي جو بايدن

الخليج: عبدالحفيظ جمال


أصرّ الرئيس الأمريكي جو بايدن، على أنه سيترشّح مجدداً لولاية رئاسيّة جديدة ويهزم خصمه الجمهوري دونالد ترامب، غير أنّه ارتكب هفوات إضافيّة تُعزّز القلق حيال قدراته على تولّي المنصب، فيما قال ترامب ساخراً من بايدن: «عمل جيّد يا جو!».
هفوة.. «قدّم زيلينسكي باسم بوتين»

وارتكب بايدن هفوة خلال قمّة لحلف شمال الأطلسي في واشنطن بتقديم نظيره الأوكراني فولوديمير زيلينسكي على أنّه «الرئيس بوتين»، قبل أن يُصحّح خطأه، في انتكاسة جديدة للمرشّح الديمقراطي الذي يتعرّض لضغوط متزايدة للانسحاب من السباق الرئاسي بسبب مخاوف بشأن صحّته الذهنيّة. وقال بايدن (81 عاماً) مخاطباً الحاضرين في القمّة: «والآن، أترك الكلام لرئيس أوكرانيا الذي يتمتّع بقدر كبير من الشجاعة والتصميم. سيّداتي، سادتي، إليكم الرئيس بوتين». لكن سرعان ما صحّح بايدن هفوته، قائلاً إنّ زيلينسكي «سيهزم الرئيس بوتين»، مضيفاً: «إنّ تركيزي منصبّ بشدّة على هزيمة بوتين».


 

هفوة.. «قدّم هاريس باسم ترامب»


وارتكب بايدن هفوة جديدة، الخميس، عندما قدّم نائبته كامالا هاريس باسم «ترامب». ورداً على سؤال عما إذا كان بإمكان هاريس التغلّب على ترامب إذا قرّر الرئيس الديمقراطي عدم الترشّح مجدداً، قال بايدن: «لم أكن لأختار نائبة الرئيس ترامب لتكون نائبة للرئيس إذا لم أكن أعتقد منذ البداية أنها مؤهلة لتكون رئيسة (...) لهذا السبب اخترتُها». وشدد بايدن على أن الولايات المتحدة «لا يمكنها الانسحاب» من دورها الريادي في العالم. وقال «سَلَفي أوضح أنه ليس ملتزماً» تجاه حلف الناتو، وذلك في هجوم مباشر شنّه ضدّ ترامب الذي سيواجهه في الانتخابات الرئاسية الأمريكية في نوفمبر.
«ترامب يسخر من بايدن»


وسخر ترامب من المؤتمر الصحفي الذي عقده بايدن، وارتكب خلاله زلّة لسان. وقال على شبكته «تروث سوشال»: «عمل جيّد يا جو!». وكان هذا أول مؤتمر صحفي يعقده بايدن منذ مناظرته الكارثية ضد ترامب، وهو حدث قد يحدد مصير ترشّحه للرئاسة.
«بايدن: أنا الأكثر كفاءة»


وأكّد بايدن الذي يتعرّض لضغوط من أجل دفعه إلى الانسحاب من السباق الرئاسي، الخميس، أنه يعتبر نفسه المرشّح «الأكثر كفاءة» لمواجهة ترامب في تشرين الثاني/نوفمبر.
وقال في مؤتمر صحفي بعد قمة حلف شمال الأطلسي: «أعتقد أنني الشخص الأكثر كفاءة للترشح للرئاسة. لقد هزمتهُ مرّةً وسأهزمه مجدداً. أنا لا أفعل ذلك من أجل (الحفاظ) على إرثي. أنا أفعل ذلك لإنهاء العمل الذي بدأتُه».

 

«خضعتُ لثلاثة فحوص عصبيّة»


وأضاف بايدن: «خضعتُ لثلاثة فحوص عصبيّة مكثّفة ومتواصلة» أجراها طبيب أعصاب، كان آخرها «في شباط/فبراير» وتُظهر «أنني في حالة جيّدة». وتابع: «أنا بخير. قُدراتي العصبيّة يجري اختبارها يومياً» من خلال «القرارات التي أتّخذها كلّ يوم». وشدّد على «أهمّية تهدئة المخاوف» المتعلّقة بترشّحه للرئاسة، قائلاً: «أنا مصمّم على أن أكون مرشحاً، لكنّني أعتقد أنّ من المهمّ تهدئة المخاوف»، في وقت يحتدم الجدل بشأن حالته الصحّية.


«ولاية كارثية لترامب»
وأشار بايدن إلى أنّ حلفاء الولايات المتحدة أخبروه في قمّة حلف شمال الأطلسي بأنّ ولاية رئاسيّة جديدة لترامب ستكون «كارثة». وقال: «لم أسمع أياً من حلفائي الأوروبيين يأتون إلى هنا ويقولون جو، لا تترشّح. ما أسمعهم يقولونه هو عليك أن تفوز. لا يُمكنك السماح لهذا الرجل بالتقدُّم. سيكون كارثة». وأكّد بايدن أنه سيبقى مستعداً للتعامل مع الرئيسَين الروسي فلاديمير بوتين والصيني شي جينبينغ حتّى خلال فترة ولاية ثانية، قائلاً: «أنا مستعدّ للتعامل معهما الآن وبعد ثلاث سنوات من الآن... لا يوجد أيّ زعيم عالمي لستُ مستعداً للتعامل معه».
«عيون العالم على بايدن»
واتجهت أنظار العالم نحو الرئيس البالغ 81 عاماً خلال قمة الأطلسي في واشنطن، فيما يحاول تهدئة الدعوات المتزايدة من حزبه الديمقراطي إلى التنحي بسبب سنّه وصحته.
والأخطاء التي ارتكبها بايدن قد تزيد بشكل كبير من عدد الديمقراطيين الذين سيحضّونه على الانسحاب من السباق الرئاسي.
«انسحب من السباق»
والأربعاء، دعا الممثل جورج كلوني المؤيد لبايدن، الرئيس الأمريكي إلى الانسحاب من السباق الرئاسي بعد أسابيع فقط على تنظيم حملة لجمع التبرعات للرئيس. كما دعته شخصيات بارزة في الحزب مثل رئيسة مجلس النواب السابقة نانسي بيلوسي إلى «اتخاذ قرار»، ما يعني ضمناً أن القرار الذي اتخذه، أي البقاء في السباق، ليس بالضرورة الخيار الصحيح. وأفاد موقع «أكسيوس» الأربعاء بأن زعيم الأغلبية في مجلس الشيوخ تشاك شومر أخبر المانحين سراً بأنه منفتح على فكرة استبدال بايدن.
«خوف من ترامب»
بدأت المخاوف حيال سنّ بايدن وصحّته تظهر عندما بدا فاتراً وغير متماسك في أحيان كثيرة خلال المناظرة التلفزيونية ضد ترامب (78 عاماً). ويسعى حلفاء الناتو إلى الحصول على طمأنة بشأن قدرات بايدن القيادية، فيما يتخوّفون من أن تتسبب عودة ترامب الانعزالي في مشكلات للحلف.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/ukfukdv2

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"