عادي

تقرير عسكري إسرائيلي يكشف فشل الجيش في صد هجوم 7 أكتوبر

00:44 صباحا
قراءة دقيقتين
تقرير عسكري إسرائيلي يكشف فشل الجيش في صد هجوم 7 أكتوبر

«الخليج» - وكالات

نشر الجيش الإسرائيلي، الخميس، نتائج أول تحقيق في إخفاقه الأمني خلال هجوم حركة حماس في السابع من أكتوبر/تشرين الأول، وأقر فيه بأنه لم يحم قاطني تجمع بيئيري السكني، وهو واحد من التجمعات السكنية التي تعرضت لأسوأ أضرار.

وقال الجيش إن التحقيق تناول سلسلة الأحداث والقتال وسلوك القوات الأمنية خلال اليوم، وكانت وسائل الإعلام كشفت بالفعل بعض التفاصيل في الأسابيع التي تلت الهجوم.

ومع إقرار الجيش بفشله في حماية قاطني التجمع السكني، خلص التحقيق إلى أن الجيش الإسرائيلي لم يكن مستعداً لسيناريو التسلل الكبير لهذا الكم من المسلحين، ولم تكن لديه قوات كافية في المنطقة، ولم تكن لديه الصورة الكاملة للأحداث حتى الظهر، أي بعد بضع ساعات من بدء الهجوم، إضافة إلى أنه لم يحذر سكان بئيري بالصورة الملائمة وأن قتاله لم يكن منسقاً.

لكن التحقيق لم يجد خطأ في إطلاق دبابة النار على منزل كان المسلحون يحتجزون فيه نحو 15 رهينة، وهو حادث أثار انتقادات في إسرائيل لتعريض المدنيين للخطر.

وجاء في ملخص الجيش: «بعد سماع دوي إطلاق النار من المنزل وإعلان المسلحين نيتهم قتل أنفسهم والرهائن، قررت القوات اقتحامه من أجل إنقاذ الرهائن».

وأضاف الملخص: «وجد الفريق أن المدنيين داخل المنزل لم تصبهم قذائف الدبابة»، إلا أنه يتعين إجراء مزيد من التحقيقات لتحديد الكيفية التي لقي بها الرهائن حتفهم في ظل وجود علامات تشير إلى أن المسلحين قتلوهم.

ودعا وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف غالانت الخميس، إلى إجراء تحقيق رسمي في الإخفاق الأمني في هجوم السابع من أكتوبر/تشرين الأول.

وقال غالانت إن التحقيق يجب أن يشمله هو نفسه ورئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، ورفض نتنياهو دعوات سابقة لفتح تحقيق رسمي.

وقدم الجيش تقريره إلى سكان بئيري، وكثير منهم بين عشرات الآلاف من الإسرائيليين الذين لا يزالون نازحين منذ هجوم السابع من أكتوبر/تشرين الأول.

وقالت ميري جاد ميسيكا إحدى ساكنات تجمع بئيري: «لم أكن بحاجة إلى كل هذه التفاصيل». وأضافت: «ما يهمني هو سبب ما حدث، والكيفية التي يمكننا بها منعه من الحدوث مجدداً، والكيفية التي يمكننا بها إعادة رهائننا، والكيفية التي يمكننا بها الشعور بالأمن من جديد».

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/2hz82nrj

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"