عادي

الأسد: مستعد للقاء أردوغان.. ولكن الأهم «مضمون الاجتماع»

19:34 مساء
قراءة دقيقة واحدة
الأسد يصل للتصويت في الانتخابات التشريعية في مركز انتخابي في دمشق (أ ف ب)

دمشق - أ ف ب

قال الرئيس السوري بشار الأسد الاثنين إنه مستعد للقاء نظيره التركي رجب طيب أردوغان إذا كان ذلك يحقق مصلحة بلاده، لكنه اعتبر أن المشكلة ليست في اللقاء في حدّ ذاته إنما في «مضمونه».

وجاءت تصريحات الأسد بعد إشارة أردوغان في السابع من تموز/ يوليو إلى أنه قد يدعو الأسد إلى تركيا «في أي وقت»، ثم إعلانه السبت عن نهاية وشيكة لعملية عسكرية تنفذها قواته في شمال سوريا والعراق المجاور منذ نحو عامين.

وقال الأسد للصحفيين على هامش اقتراعه في الانتخابات التشريعية في مركز انتخابي في دمشق «إذا كان اللقاء (مع أردوغان) يؤدي إلى نتائج، أو إذا كان العناق أو العتاب (..) يحقق مصلحة البلد، فسأقوم به»، «لكن المشكلة لا تكمن هنا (..) وإنما في مضمون اللقاء». مؤكداً في الوقت ذاته «المهم أن نصل إلى نتائج إيجابية تحقق مصلحة» البلدين. ورداً على أسئلة الصحفيين، شدد الأسد على أن «اللقاء ضروري بغض النظر عن المستوى» لافتاً إلى «لقاء يرتب على المستوى الأمني من قبل بعض الوسطاء».

وتشترط دمشق منذ عام 2022 أن تسحب تركيا قواتها، التي تسيطر على شريط حدودي واسع في شمال البلاد وتحظى بنفوذ في شمال غربها، كمقدمة للقاء الأسد وأردوغان وعودة العلاقات تدريجياً إلى طبيعتها.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/4jdw5nh5

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"