عادي

دواء يعزز الخلايا المنتجة للأنسولين 700٪

19:47 مساء
قراءة دقيقة واحدة
2

إعداد: مصطفى الزعبي

اختبر العلماء علاجاً دوائياً جديداً على الفئران المصابة بداء السكري، ووجدوا أنه يعزز الخلايا المنتجة للأنسولين بنسبة 700% على مدار ثلاثة أشهر، مما أدى إلى عكس المرض بشكل فعال.

ويتضمن العلاج مزيجاً من عقارين: أحدهما «الهارمين»، وهو جزيء طبيعي موجود في بعض النباتات، ويعمل على تثبيط إنزيم يسمى «DYRK1A» الموجود في خلايا «بيتا»، والثاني مستقبلات «GLP1» والأخير هو فئة من أدوية مرض السكري تشمل عقار «Ozempic»، والذي اكتسب الاهتمام مؤخراً بسبب آثاره الجانبية المتمثلة في فقدان الوزن.

واختبر الباحثون العلاج على نماذج الفئران المصابة بداء السكري من النوع الأول والثاني وزرعوا كمية صغيرة من خلايا بيتا البشرية في الفئران، ثم عالجوها بالهارمين ومنبهات مستقبلات GLP1. وزاد عدد خلايا بيتا 700% خلال ثلاثة أشهر من العلاج. وسرعان ما انعكست علامات المرض، وبقيت على حالها حتى بعد شهر من التوقف عن العلاج.

وتقوم خلايا بيتا في البنكرياس بوظيفة مهمة تتمثل في إنتاج الأنسولين استجابة لمستويات السكر بالدم، ولكن السمة المميزة لمرض السكري هي أن هذه الخلايا إما مدمرة أو لا تستطيع إنتاج ما يكفي من الأنسولين، والعلاج الأكثر شيوعاً هو الحقن المنتظم للأنسولين للتحكم في مستويات السكر في الدم.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/5a56ka8d

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"