عادي
أبرزها «إنفيديا» و«إيه إم دي» و«إنتل»

الأفراد بالإمارات يفضلون الاستثمار في شركات الذكاء الاصطناعي

15:56 مساء
قراءة دقيقتين
الأفراد بالإمارات يفضلون الاستثمار في شركات الذكاء الاصطناعي

دبي: «الخليج»

أظهرت أحدث بيانات الأسهم الفصلية من منصة التداول والاستثمار «إيتورو»، أن المستثمرين الأفراد في الإمارات يواصلون دعم الذكاء الاصطناعي، في الوقت الذي تفقد فيه أسهم شركات التكنولوجيا الكبرى وشركات الأدوية زخمها.

وألقت «إيتورو» نظرة على الشركات التي شهدت أكبر تغير نسبي في حاملي الأسهم، على أساس ربع سنوي على منصتها، كما قامت أيضاً بتحليل الأسهم العشرة الأكثر امتلاكاً في الإمارات.

وعند تحليل قائمة الأسهم التي سجّلت أعلى معدلات الاحتفاظ بين المستثمرين، تبيّن أن الربع الثاني شهد تحولاً كبيراً في التصنيف، خاصة مع صعود «إنفيديا» لتصبح ثاني أكثر الأسهم إقبالاً على منصة «إيتورو»، وجاءت مباشرة خلف «تيسلا».

واحتلت «إنفيديا» في سوق الذكاء الاصطناعي المرتبة الخامسة في نهاية الربع الأول، والتاسعة قبل ثلاثة أشهر، واستمرت في استقطاب مستثمرين جدد على ضوء تسجيلها ارتفاعاً آخر بنسبة 37% في سعر سهمها خلال ربع السنة الأخير.

وشهدت شركة أشباه موصلات الذكاء الاصطناعي «أدفانسد مايكرو ديفايسز (إيه إم دي)» نمواً كبيراً في عدد المستخدمين بلغت نسبته 29%، كما سجلت «إنتل» بدورها نمواً بنسبة 21%، لا سيما بعد أن كشفت مؤخراً عن شرائح ذكاء اصطناعي جديدة في محاولة لاستعادة حصتها في السوق من «إنفيديا» و«إي إم دي». وبالإضافة إلى ذلك، ارتفعت أسهم «بلانتير تكنولوجيز» وشركة «تايوان» لتصنيع أشباه الموصلات بنسبة 16% لتحتلا مكانتين لهما بين الشركات العشر الأوائل.

ومن ناحية أخرى، شهدت شركات التكنولوجيا العالمية انخفاضاً في اهتمام المستثمرين، مثل «سنابشات»، و«أدوبي» و«نتفليكس»، و«أبل»، مع إبلاغها عن تخفيضات في القوى العاملة عبر القطاعات.

وشهدت أسهم شركات الأدوية تراجعاً أيضاً، ومنها «موديرنا»، و«جاكوار هيلث»، و«فايزر»، وجاء ذلك مع انحسار جائحة كوفيد-19 وآثارها اللاحقة.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/5xwwx7mm

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"