عادي

خرائط للهياكل الجزيئية المسبّبة للزهايمر

13:55 مساء
قراءة دقيقة واحدة
الدراسة تركز على البروتينات بيتا أميلويد المرتبطة بالخرف
إعداد: مصطفى الزعبي
حقق العلماء اكتشافاً رائداً في أبحاث مرض الزهايمر من خلال رسم خرائط للهياكل الجزيئية داخل الدماغ البشري باستخدام التصوير المقطعي، مع التركيز على البروتينات الرئيسية «بيتا أميلويد، وهي تجمعات من البروتينات وتاو»، المرتبطة بالخرف، وتقدم الدراسة، التي أجريت في جامعة ليدز البريطانية، نظرة ثاقبة حول كيفية تعطيل هذه البروتينات لوظائف الدماغ، ويمكن أن تمهد الطريق لأساليب علاجية جديدة للأمراض العصبية.
وأعطت الخرائط ثلاثية الأبعاد مراقبة البروتينات، وهي اللبنات الجزيئية للحياة أصغر بمليون مرة من حبة الأرز، داخل الدماغ. والبروتين الأول بيتا أميلويد يشكل لويحات لزجة مجهرية، بينما تاو بروتين آخر يشكل في مرض الزهايمر خيوطاً غير طبيعية تنمو داخل الخلايا، وتنتشر في جميع أنحاء الدماغ.
وكشفت هذه الدراسة عن التركيب الجزيئي لبروتين تاو في الأنسجة، وكيفية ترتيب الأميلويدات، والهياكل الجزيئية الجديدة المتشابكة داخل هذه الحالة المرضية في الدماغ. والخرف هو السبب الرئيسي للوفاة بالعالم، ومرض الزهايمر هو الشكل الأكثر شيوعاً.
وفي مرض الزهايمر، يُعتقد أن لويحات بيتا أميلويد/ وخيوط تاو غير الطبيعية/ تعطل الاتصال الخلوي، ما يؤدي إلى أعراض مثل فقدان الذاكرة، والارتباك، وموت الخلايا.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/7p93wpts

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"