عادي

إذا أُتيحت لهم الفرصة.. 25 % من اليهود مستعدون للهجرة من إسرائيل

18:49 مساء
قراءة دقيقتين
الشرطة الإسرائيلية تفرق يهوداً يسدون طريقاً خلال احتجاج على التجنيد العسكري (أ ب)

الخليج- وكالات

وسط احتدام الصراع، والحرب التي تعيشها إسرائيل منذ السابع من أكتوبر، يرغب العديد من اليهود والعرب الإسرائيليين في الهجرة من إسرائيل في حال توفرت لهم الفرصة.

  • «مستعدون للهجرة»

وهنا يكشف تقرير جديد صادر عن معهد «سياسة الشعب اليهودي»، الأربعاء، عن اهتمام من جانب اليهود والعرب الإسرائيليين بمغادرة إسرائيل، بسبب الحرب والاضطرابات السياسية. ووفقاً للتقرير، أعرب 25% من اليهود الإسرائيليين، و40% من العرب الإسرائيليين عن استعدادهم للهجرة إذا أتيحت لهم الفرصة.

  • «تراجع الثقة»

وبحسب التقرير، فقد انخفضت الثقة في الجيش الإسرائيلي بشكل كبير، حيث أعرب 55% من اليهود المشمولين بالمسح عن ثقة منخفضة، وكان الانخفاض «صارخاً» بشكل خاص بين الإسرائيليين اليمينيين، حيث أبدى 80% منهم عدم الثقة. وامتد هذا التآكل في الثقة إلى المجال السياسي، حيث لم يثق سوى 27 في المئة من الإسرائيليين برئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، ولم يثق سوى 26 في المئة بالحكومة.

  • «%63 مؤيدون»

وفي سياق متصل، أيد 63% من اليهود الإسرائيليين حكم المحكمة العليا الذي يفرض التجنيد الإلزامي لليهود الحريديم في الجيش، وانخفض هذا الدعم إلى 12% فقط بين الحريديم أنفسهم، ما يعكس الانقسامات العميقة داخل المجتمع الإسرائيلي. كما ألقى البحث الضوء على التحول في المواقف تجاه سياسات الأمن الإسرائيلية المستقبلية، فبينما كانت أغلبية اليهود الإسرائيليين تؤيد في السابق الأعمال العسكرية، فقد عكس الاستطلاع انخفاضاً ملحوظاً في تأييد الهجوم على حزب الله اللبناني مثلاً، حيث انخفض من 62 في المئة في مارس الماضي إلى 56 في المئة في يوليو الجاري.

  • «أزمة عميقة»

وقال رئيس معهد «سياسة الشعب اليهودي» يديديا شتيرن: «تشير النتائج إلى أزمة ثقة عميقة بين الجمهور والقيادة الأمنية والسياسية». واعتبر أن «هذا يشكل تحدياً كبيراً في أي وقت، لكنه بالغ الأهمية بشكل خاص أثناء الأزمات. هناك حاجة إلى تجديد الثقة بين القيادة والجمهور لتعزيز القدرة الوطنية على الصمود في مواجهة التحديات المقبلة. والطريقة لتحقيق ذلك هي من خلال عقد انتخابات عامة».

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/ykkstk58

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"